ما هي الاختلافات بين مصمم الويب ومطور الويب؟ وما المهام المسنودة إلى كل منهم؟، من السهل الخلط بين مصممي الويب والمطورين، كلاهما يساعد في إنشاء مواقع ويب، لكنهما يشاركان في مجالات مختلفة جدًا، يقدم لكم موقع إفادة هذا الموضوع حول الفرق الفرق بين برمجة مواقع وتصميم مواقع ومهام كل منهم.

الفرق بين برمجة مواقع وتصميم مواقع

برمجة مواقع

برمجة مواقع

بنظرة عامة وليست شاملة على أن يأتي التفصيل في فقرات الموضوع التالية نوضح لكم الفرق بين برمجة مواقع وتصميم مواقع:

  • يقوم المطورين في برمجة مواقع ببناء الهيكل الأساسي لموقع الويب باستخدام لغات البرمجة، بينما يكون المصممون أكثر إبداعًا من الناحية المرئية ويركزون على المستخدم. يستخدم المطورون معرفتهم البرمجية لبث الحياة في الرؤية الإبداعية للمصمم في برمجة مواقع.
  • فكر في المطورين كعمال بناء في مراحل برمجة مواقع، ومصممي الويب كمهندسين معماريين – كلاهما مجموعات مهارات ضرورية ولكنها مختلفة.
  • نتعمق في التفاصيل لاحقًا حيث سنشرح الأنواع المختلفة لمصممي الويب ومطوري الويب الذين يمكنك الحصول عليهم، لذلك سيكون لديك كل المعلومات التي تحتاجها لاختيار الخيار الصحيح لموقعك.

تصميم مواقع

مصمم الويب يجعل موقع الويب الخاص بك يبدو جيدًا، يركزون على نمط الصفحة وشعورها العام، باستخدام برنامج مثل Photoshop لتخصيص العناصر المرئية لـ موقع الويب.

يستخدمون أيضًا رمزًا مثل HTML و CSS (أوراق الأنماط المتتالية) لإنشاء تصميماتهم.

ما هو مطور الويب؟

جزء من دور مطور الويب في مهمة برمجة مواقع هو بناء مفهوم مصمم الويب، كما قلنا سابقًا  يشبه مطورو الويب أولئك الذين يبنون، ومصممي الويب يحبون أصحاب الرؤى من برمجة مواقع، عادةً ما يتخصص المطور في تصميم تطبيقات مواقع الويب – يركز مصمم الويب بشكل أكبر على ما يستمتع به المستخدم.

كيف تعمل العلاقة بين المطورين والمصممين؟

يقوم مطور الويب ببناء إطار عمل لموقع الويب اثناء برمجة مواقع باستخدام برامج مثل Javascript و JQuery، بهدف إنشاء موقع ويب يعمل بسلاسة، ثم يقوم مصممو الويب بصب عصائرهم الإبداعية عليه مثل المصممين، هناك أدوار محددة لمطوري الويب.

لغات البرمجة

هناك الكثير من لغات البرمجة التي تتيح لك القيام بكل المهام المطلوبة من بناء تجارب الواقع الافتراضي إلى إنشاء ألعاب الفيديو وغيرها في برمجة مواقع… حتى أن هناك لغة برمجة تتكون بالكامل من الرموز التعبيرية..

افضل لغات البرمجة

في السطور القادمة سنقوم بتفصيل بعض أكثر لغات البرمجة شيوعًا – وما يتم استخدامها، يصنف فهرس PYPL من GitHub لغات البرمجة وفقًا لعدد المرات التي يتم فيها البحث عن البرامج التعليمية على Google، تشمل لغات البرمجة الأكثر شيوعًا ما يلي:

    1.  لغة Python: هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات وذات أغراض عامة، يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المجالات من علم البيانات والتعلم الآلي إلى تطوير الويب وهي لغة أولى رائعة للتعلم.
    2. جافا: لغة أخرى رائعة عندما تبدأ، يمكن استخدام Java للعديد من الأشياء، بما في ذلك تطبيقات الجوال، وتطوير البرامج، وتطوير الأنظمة الكبيرة، يتم تدريس AP Computer Science حاليًا في Java.
    3.  JavaScript: هي لغة صديقة للواجهة الأمامية والخلفية تتيح تطبيقات الويب وتطوير الألعاب وتطبيقات الأجهزة المحمولة.
    4. يمكن استخدام C #: C # ، وهي لغة البرمجة الشائعة لدى Microsoft  لمجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك تطوير الألعاب وبرامج المؤسسات وألعاب الفيديو وتطبيقات الأجهزة المحمولة والمزيد.
    5. C ++: C ++ هي واحدة من أقوى لغات البرمجة وتستخدم في مجموعة واسعة من الصناعات ، بما في ذلك VR، وتطوير البرمجيات والألعاب، والروبوتات، والحوسبة العلمية.
    6. لغة PHP: هي لغة تستخدم على نطاق واسع من جانب الخادم، إنه خيار رائع إذا كنت مهتمًا بإنشاء تطبيقات ويب ديناميكية وتعمل بشكل جيد مع قواعد البيانات و HTML.
    7. لغة R: هي لغة برمجة إحصائية شائعة بين علماء البيانات، يتم استخدامه للإجابة على الأسئلة من خلال تحليل البيانات وإنشاء تصورات البيانات.
    8. لغة Swift: هي لغة برمجة Apple وهي ضرورية إذا كنت تخطط لتطوير تطبيقات لنظامي التشغيل iOS و MacOS.
    9. لغة Kotlin: هي لغة برمجة مفتوحة المصدر طورتها JetBrains، كما أنها شائعة لتطوير الويب وتطوير Android.
برمجة مواقع , برمجة مواقع الكترونية وتطبيقات جوال0548215160

برمجة مواقع