تصميم موقع على الإنترنت

شركة تصميم مواقع الكتروني

في شهر نوفمبر من العام 2020 نشرت قناة دي دبليو الاختبارية الألمانية فيلما وثائقيا تحت أسم البطاقة أو النقد – هل يلغي كورونا النقود يتتبع حركة النقود والشراء في ألمانيا وكيف تحولت معظم المعاملات المالية النقدية إلي البطاقات الإلكترونية حتى في أبسط العمليات الشرائية من خضار وطعام وفواكه ، وقد زاد التوجه إلى مواقع الإلكترونية والتعامل غير المباشر بعد جائحة كورونا والحظر الذي فرضته معظم دول العالم علي سكانها ، وقد أكد العديد من العلماء بتأثر البشر بالعادات التي اكتسبوها من جائحة كورونا والتي من أهمها زيادة توجه البشر في كل تعاملاتهم إلي استخدام المواقع الإلكترونية بدلاً من التواصل الطبيعي بينهم .

 الموقع الإلكتروني

الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من الملفات والصفحات المترابطة مع بعضها البعض وتقع في أسم نطاق واحد يسمي Domain أو لينك الصفحة الرئيسية كما يطلق عليها في العموم والتي من خلالها تستطيع تصفح كل صفحات الموقع الإلكتروني الذي ترغبه ، وتتكون هذه الصفحات من لغة ترميز رئيسية تدعى لغة ترميز النص التشعبي (HTML) مع لغات برمجة أخرى تقوم بتنسيق شكل الصفحات ومحتوياتها مثل لغة البرمجة css  ولغة البرمجة php ، وقد تم بناء أول موقع إلكتروني في العالم علي يد تيم بيرنرز لي في العام 1991 ميلاديا .

تصميم موقع الكتروني

إذا أردت أن تصميم موقع الكتروني وكان لديك مجال عمل أو تسويق أو حتى تفكر بإنشاء موقع تعليمي للأخرين أو غيرها من الأنشطة الأخري هناك بعض المعلومات التي يجب عليك جمعها وتحديدها قبل الشروع في تصميم موقع على الإنترنت والبدء فيه وسوف نلخص بعض منها فيما يلي :

الخطوة الأولى

  •  عليك أولاً قبل كل شئ تحديد الفئات المستهدفة التي ستقوم بزيارة الموقع على الأنترنت ومحاولة معرفة ما قد يجذبهم حتى تستطيع تصميم موقع على الأنترنت ملائم لنشاطك .

الخطوة الثانية

  •  بعد هذه الخطوة ومن المعلومات التي قد قمت بجمعها ستكون حينها قادر على رسم الشكل المناسب في خيالك للموقع الإلكتروني وما قد يتطلبه .

الخطوة الثالثة

  •  إذا كنت قد قررت إنشاء موقعك الإلكتروني بنفسك فسيكون عليك معرفة أمر هام للغاية وهو أنه يجب عليك معرفة أن تصميم موقع على الإنترنت يتطلب الإلمام بشقين مهمين وهما الجزء الخاص بكتابة الأكواد والجزء الخاص بتصميم الصور والفيديوهات مما يتطلب منك دراسة الفوتوشوب وبرامج التصميم الأخري التي قد تساعدك في عملك ، أما إذا أردت اختصار الطريق علي نفسك وتسليم مشروعك الخاص ب تصميم موقع على الأنترنت إلي شركة تتولى زمام كل شيء فيجب عليك أيضاً المقارنة بين أسعار الشركات وتصفح أعمالهم السابقة واختيار ما قد يناسبها منك .

كيفية تصميم موقع على الأنترنت؟

عند تصميم موقع على الإنترنت هناك عدة مراحل يجب القيام بها قبل الوصول للشكل النهائي وإطلاق الموقع الإلكتروني على شبكات الويب من حول العالم  :

المرحلة الأولى :

  • مناقشة صاحب الموقع الإلكتروني مع فريق العمل الذي يقوم على تصميم الموقع على الإنترنت والأتفاق علي شكل نهائي للموقع الإلكتروني وصفحاتها .

المرحلة الثانية :

  • في هذه المرحلة يتسلم المشروع مصمم الويب (Web Designer) ومن ثم يبدأ في تصميم الشكل النهائي للموقع الإلكتروني عادة يكون على برنامج التصميم الفوتوشوب وأخذ الموافقة من صاحب الموقع الإلكتروني للبدء في المرحلة التالية .

المرحلة الثالثة :

  • بعد تصميم الموقع الإلكتروني والموافقة على شكله من قبل صاحب الموقع كما تخيله يبدأ مطور الويب (Web Developer) في استلام عمله والبدء في تحويل تصميم الموقع الإلكتروني عن طريقة كتابة الأكواد اللازمة لكل صفحات الموقع وتنسيقها بالشكل والألوان المطلوبة حتى يستطيع الويب قراءتها .

المرحلة الرابعة :

هنا يكون تصميم الموقع الإلكتروني قد أصبح جاهزاً ليكون جزءا من عالم الأنترنت الكبير ولكن قبل رفعه يجب النظر إلي مواقع الإستضافة المواقع هو عبارة عن مواقع تمتلك سيرفرات كبيرة وضخمة تعمل على مدار الساعة لكي يظل موقعك موجوداً علي الويب ولا ينقطع عنه التيار أبداً أو يقع الموقع فنحن نسمع هذه الموقع كثيراُ في الأونة الأخيرة مع بعض مواقع التواصل الإجتماعية والتي تقع سيرفراتها من كثرة الضغط عليها والدخول إليها ، وهناك مواقع كبيرة ومشهورة للأستضافة والتي من ضمنها موقع (Godaddy) وغيره الكثير .

المرحلة الخامسة :

بعد اختيار موقع الاستضافة المناسب والميزانية المطلوبة له يصبح الموقع الإلكتروني حينها جاهز للانطلاق في الموعد الذي يحدده صاحبة وعندها سيكون بإمكان كل من في العالم الدخول إليه .

أهمية الموقع الإلكتروني

تصميم وتطوير مواقع الويب

إن الحديث عن أهمية الموقع الإلكتروني كبيرة وكثيرة جدا خاصة مع التطور الهائل في التكنولوجيا من حول العالم واعتماد البشر عليها في كل أنشطتهم الحياتية :

الأهمية الأولى :

  • إن تصميم موقع علي الأنترنت يجعل شركتك أو مجال عملك دائم التواجد طوال الأربعة والعشرون ساعة في السبعة أيام دون توقف أو تعب .

الأهمية الثانية :

  • التوسع المحلي والعالمي فبعد تصميم موقع علي الأنترنت يصبح جمهورك عالمياً وليس فقط حكراً علي نطاق تواجد شركتك أو عملك .

الأهمية الثالثة :

  •  إنشاء موقع على الأنترنت يوفر عليك الكثير من الأموال التي كنت بحاجة لدفعها إلي فتح فروع عديدة لتعريف مستهلكين أكثر علي منتجك المادي أو حتى المعنوي .

الأهمية الرابعة :

  •  تصميم موقع علي الأنترنت للخدمات الحكومية مثلاً يوفر علي الحكومات الكثير من الموظفين والمرتبات ويخفف الزحام والوقت مما يساعد علي نمو خدماتها وسرعة أدائها .

الأهمية الخامسة :

  • ساعد وجود كل هذا الكم الهائل من المواقع الإلكترونية سواء المملوكة للشركات أو الأفراد على الألتزام بأكبر قدر من التباعد الاجتماعي و الالتزام بتدابير الحظر التي تفرضها الحكومات والدول أثناء جائحة كورونا وحماية البشر من هذا الخطر القاتل .

الأهمية السادسة :

  •  تصميم موقع على الإنترنت يساعد على زيادة التعامل بين العملاء والموظفين والتواصل معهم بشكل أكبر ومعرفة المشاكل التي تواجههم أو تقييمتهم للمنتجات ومحاولة معالجتها في أقل وقت ممكن .

الأهمية السابعة :

  •  التعلم عن بعد فبدلاً من السفر إلى الدول الأخرى توفر بعض الجامعات العالمية بعض المواد للدراسة عن بعض مجانياً وأحياناً بالأموال ولكن ليس بالقدر الذي كنت تدفعه إذا ما ذهبت أنت بنفسك للبلد الموجود فيه .

الفرق بين الموقع الإلكتروني وصفحة الويب

ليس هناك فروق كبيرة وكثيرة بين الموقع الإلكتروني وصفحة الويب الموقع الإلكتروني يتكون في الأغلب علي عدة صفحات من الويب مترابطة ببعضها البعض وقد يتكون أيضاً في بعض الأحيان القليلة من صفحة واحدة .

هل هناك مواقع جاهزة للبيع أم يجب الانتظار تصميمه من البداية ؟

هنالك بعض الشركات التي لديها قوالب جاهزة عصرية ومتنوعة للمواقع الإلكترونية والتي تعرضها علي العميل مباشرة والتي تتطلب بعض التعديلات البسيطة التي لا تأخذ الكثير من الوقت وتوفر علي الشركة المصممة الكثير والكثير من الأموال والوقت ، وهنالك أيضا قوالب جاهزة داخل الورد برس (WordPress) ولكن حتى هذه القوالب تحت منك إلي بعض المعرفة للتعامل الصحيح والسريع معها .

شركات تصميم المواقع

مثلما تتواجد بعض الشركات التي توفر لك الوقت هناك أيضا شركات أخرى يمكنها تصميم موقع على الإنترنت لأجلك بالخطوات اللازمة لتوفر لك معرفة شاملة لكل ما يحتويه موقعك وإعطائك لوحة تحكم في الموقع الإلكتروني الخاص بك ، كما تعطيك بعض الميزات الأخري فهي تستطيع الوصول إلي الأعطال في الموقع الإلكتروني بسرعة أكبر ومعالجتها لأنها من قامت بكتابة كل أكواده وصممت صفحاته كذلك توفر عليك إدارة الموقع أن لم تكن تمتلك الوقت الكافي له وتوفير المقالات اللازمة والمحتوى المناسب له .