Contents

 7 مميزات يوفرها لك المتجر الإلكتروني 

لماذا تصميم المتجر الالكتروني مهم ؟  إذا كنت تريد التوسع في تجارتك فإن الإجراء الأمثل هو الشروع الآن في عمل المتجر الالكتروني الخاص بك؛ لذلك في هذا المقال سنتعرف على المتجر الالكتروني وبعض الخطوات التي تساعدك واهم المميزات عن تصميم المتجر الالكتروني لتنطلق في عالم التجارة الالكترونية.

 

المتجر الإلكتروني 

يتعامل ملايين الناس من حول العالم يومياً مع المتاجر الإلكترونية بجميع أنواعها والعديد منهم لا يهتم أو لا يعرف ما هو المتجر الإلكتروني كمفهوم لذلك سنحاول البدء من تعريف المتجر الإلكتروني ومن ثم الحديث عن بعض من أنواعه المشهورة والمعروفة بين الجميع .

 

ما هو المتجر الإلكتروني ؟

المتجر الإلكتروني

هو عبارة عن موقع ويب يتكون من عدد من الصفحات المترابطة مع بعضها ومع الصفحة الرئيسية للموقع يتم من خلاله عرض المنتجات والسلع وحتى الخدمات للبيع بجانب خيارات لطرق الدفع والشحن عن طريق الشركات المتعاقد معها .

 

أنواع المتجر الإلكتروني :

 

هناك العديد من أنواع المتاجر الإلكترونية ولكننا ستنجز في نوعين رئيسيين هما :

 

1 –  المتجر الألكتروني لبيع المنتجات والسلع  :

 

من أشهر المتاجر الالكترونية وأكثرها عملاً نظرا لقاعدة العملاء والمستهلكين الكبيرة جدا التي تمتلكها فمن أولويات أي أنسان هي الطعام والشراب والمسكن وغيرها من المنتجات والسلع ولعل أشهر هذه المتاجر في عالمنا العربي هي متجر سوق دوت كوم و متجر جوميا .

 

 

2 –  المتجر الألكتروني لبيع الخدمات :

ليس فقط المنتجات من تحقق الأرباح فحتى الخدمات وبيعها يحقق أرباح جيدة وهوية مميزة ومعروفة لدى العديد ولعل أفضل من قام ببيع الخدمات في مصر على سبيل المثال المتجر الإلكتروني  أوليكس (olx) فحتى الجامعات والمؤسسات التعليمية صارت تبيع خدماتها وتقدمها في متاجرها الالكترونية الخاصة بها والتي قد تكون جزءا من موقعها الإلكترونية الأساسي وغير منفصلة عنها .

 

انشاء متجر الكتروني 

 

عندما تريد انشاء متجر في الواقع الفعلي عليك بإيجاد مقر مناسب في مكان حيوي وتجاري لمنتجاتك ومن ثم البدء في وضعها به ، لكن عند اتخاذ قرار انشاء متجر الكتروني على موقع ويب يكون لديك طريقتين أساسيتين فقط لإنشائه هما :

 

1 – انشاء متجر الكتروني عن طريق شركة تصميم وبرمجة :

المتجر الإلكتروني

تتكون المواقع الالكترونية من تصميم مميز لصفحاتها وأكواد لغات برمجة مكتوبة تقوم شركات التصميم والبرامج بعمل تلك المواقع والتي المتجر الإلكتروني أحد أنواعها من الصفر وحتى التأكد من تشغيل الموقع وعمله :

 

  • تعتبر هذه الطريقة مكلفة في الوقت والأموال .
  • تصنع متجر الكتروني ديناميكي يسهل تطويره مستقبلا وإجراء التعديلات عليه واكتشاف أعطاله أو مشكلاته سريعاً .
  •  لا تقدم لك مواقع استضافة لكنها تساعدك في العثور على الأفضل من بينها واختيار دومين أو نطاق مناسب لتجارتك الإلكترونية أكثر .

 

2 – انشاء متجر الكتروني عن طريق شراء القوالب الجاهزة :

 

رأت بعض الشركات والمواقع الإلكترونية من عيوب طريقة انشاء متجر الكتروني عن طريق شركات التصميم والبرمجة فكرة مربحة عن طريق حلها وتقديمها في شكل خدمات مباعة وهي قوالب للمتاجر الالكترونية تباع جاهزة في أقل وقت وبسعر مخفض وأحياناً أخري بالمجان :

 

  • توفر الأموال والوقت فكل ما عليك فعله هو دخول أحد هذه المواقع واختيار القالب المناسب لمتجرك ومن ثم شرائه .
  •  إذا كنت تنوي التطوير في متجرك الالكتروني مستقبلاً وتوسيع عملك قد يصعب عليك القيام بهذه علي هذه القوالب .
  •  تقدم أيضا مع القوالب الجاهزة بعض الخدمات التي توفر عليك كثيراً مثل توفير استضافة لموقعك ومساعدتك في اختيار نطاق جيد وكذلك خدمات الشحن وطرق الدفع وغيرها مما يسهل عليك عمل متجر الالكتروني .

المتجر الإلكتروني

  

باقات المتاجر الإلكترونية 

 

المواقع الالكترونية التي تقوم  بيع قوالب جاهزة للمتاجر الالكترونية سواء كانت قوالب مجانية أو بالأموال تقدم أيضا معها العديد من الخدمات التي تساعدك في ادارة متجرك الالكتروني ومواصلة العمل به وهناك نوعين من هذه الباقات سنلخصهم فيما يلي :

 

1- باقات المتاجر الالكترونية المجانية  :

 

تتكون هذه الباقات عادة من تصميم للمتجر مع بعض الخدمات البسيطة لجذب مزيد من العملاء لشرائها وسنأخذ باقتين مختلفتين لموقع متجري المختص في بيع تلك القوالب الجاهزة كمثال لمزيد من التوضيح  :

 

  •  بالتأكيد ستحصل على قالب المتجر الالكتروني مع تصميم له .
  •  دعم فني محدود .
  •  نطاق أو دومين مجاني .
  •  تحسين في محركات البحث لمتجرك .

 

2 – باقات المتاجر الإلكترونية المدفوعة :

 

في هذا النوع الثاني من الباقات على سبيل المثال يقدم موقع متجري المزيد من الخدمات مع عائد مادي يجب دفعه كل شهر لاستمرار عمل المتجر الإلكتروني بكفاءة وأهم هذه الخدمات هي :

  •   تصميم جاهز ومميز لقالب متجرك الالكتروني .
  •  دعم فني مميز .
  •  اسم نطاق (دومين ) .
  •  استضافة .
  •  تبادل بيانات .
  •  احصائيات الموقع .
  •  محسن لمحركات البحث أمن .

 

أهم المميزات الخاصة بـ المتجر الإلكتروني

 

كل الأشياء في عالمنا لديها المميزات والعيوب ونحن نحاول بقدر الإمكان الموازنة بينهما لاختيار الأفضل لنا وهنا سنتحدث عن أهم المميزات الخاصة ب المتجر الإلكتروني التي تجعل الملايين يفكرون جيداً في خوض التجربة حتى وإن لم يقوموا بها جميعا وهي كالآتي :

 

1 – توفير الوقت والأموال :

 

القيام بفتح المتجر الإلكتروني يوفر عليك الأموال التي كنت ستقوم بدفعها للمحال لبيع منتجاتك بها وجلب موظفين وتحمل تكليف رواتبهم بجانب توفير الوقت الكثير أثناء عمليات البيع والشراء لمنتجاتك .

 

2 – معالجة مشاكل المنتجات بسرعة أكبر عن طريق آراء المستهلكين :

 

تتيح معظم المتاجر الالكترونية خدمة تقييم المنتجات التي تقوم ببيعها والتعليق عليها مما يساعد خدمة العملاء ملاحظة أي مشكلات في المنتجات سريعا ومحاولة حلها دون الحاجة للطرق القديمة التي كانت تستخدم جمع أراء المستهلكين مثل توزيع استبيانات ورقية لعدد معين منهم قد لا يكونوا لم يسمعوا عن المنتج من قبل .

 

3 – التواجد في كل مكان دون الحاجة لمحال :

 

يتيح لك المتجر الإلكتروني تواجد منتجاتك أمام العملاء والمستهلكين أربعة وعشرون ساعة طوال الأسبوع كما يعطي أهم ميزة قد تحصل عليها وهي التواجد في كل مكان حول العالم دون الحاجة إلي فتح مقار لشركتك أو محال لبيع منتجاتك في العديد من دول العالم لتحقيق انتشار هوية منتجاتك .

 

4 – توفير طرق دفع مختلفة :

 

أحيانا نتلهف للحصول علي عرض معين أو منتج غير متوفر كثيرا ولكننا لا نملك الأموال في تلك اللحظة لذا الوقت بين طلب المنتج وشحنها الي منزلك يوفر لك الوقت لجمع المال المطلوب وتلك ميزة للعملاء وحتى لصاحب المتجر في زيادة أنشطة البيع لديه وهذه إحدى طرق الدفع لدى المتجر الذي يتيح الأتي :

 

  •  دفع ثمن المنتج عند الاستلام .
  •  وهناك طريقة أخرى للدفع وهي عن طريق بطاقات الدفع الالكترونية وقد حققت نجاح وإقبال شديد جدا أثناء فترة جائحة كورونا التي ألزمت الجميع بالتباعد الأجتماعي وعدم تلامس الأيدي والأشياء .

 

5 – توقع احتياجات العملاء :

 

إن آراء العملاء التي تحدثنا عنها سابقا و تقيماتكم للمنتجات والخدمات تتيح للموظفين بالشركة معرفة ما يتوقعون ويريدون الحصول عليه من تطوير منتجاتهم وخدماتهم مستقبلا ، وفهم متطلباتهم والعمل عليها  .

 

إضافة المنتجات إلى متجرك الالكتروني

 

بعد شراء المتجر الإلكتروني أو تصميمه من خلال شركات البرمجة تعطيك كلا منهما لوحة تحكم لمتجرك لإضافة المنتجات أو الخدمات التي تريد وبدء تجارتك الإلكترونية عليها والأمر ليس بالمعقد كثيراً خصوصا مع متاجر القوالب الجاهزة ففي ثلاث خطوات يمكنك القيام بهذا :

 

الخطوة الأولى : الإنتقال إلي لوحة التحكم الخاصة بمتجرك :

 

في الغالب لن تختلف كثيرا لوحات التحكم في متجرك أي كان نوعه في القائمة الرئيسية تكون أحد مكوناتها المهمة هو المنتجات ومن ثم يمكنك الضغط على خيار إضافة منتج جديد .

 

الخطوة الثانية : الضغط على زر إضافة منتج :

 

لكل منتج مواصفات يجب تحديدها وأولها تحديد وكتابة اسم المنتج باللغات الموجودة على المتجر الالكتروني الخاص بك ومن ثم تبدأ في إضافة بقية خصائصه .

 

الخطوة الثالثة : إدراج المنتج والبيانات الخاصة به :

 

إدراج المنتج يبدأ بكتابة وصف قصير عنه شركة انتاجه مثلا أو سعته أو قدرته إذا كان جهزا كهربائيا ومن أهم هذه الخطوات وصف المنتج كما الآتى :

 

  •  رفع صورة توضيحية أو فيديو يظهر مظهره وطريقة عمله ولونه .
  •  وضع السعر وتحديده بالعملات الرئيسية في الموقع .
  •  تحديد الكمية الموجودة حتى إذا تم بيع كل المنتج يتحول إلي خانة غير موجود تلقائيا .
  •  وضع وتحديد طريقة الشحن ووزنه وإبعاده لتسهيل حساب الجمارك إذا كان العميل من خارج دولتك .

 

هكذا نكون قد وضحنا بخطوات بسيطة ورئيسية كيفية التعامل مع إضافة المنتجات إلى المتجر الإلكتروني أي كان نوعه وطريقة تصميمه وتعرفنا على الطرق الرئيسية لإنشاء المتاجر الالكترونية .