تصميم المواقع الإلكترونية

تصميم موقع إلكتروني

تصميم موقع إلكتروني

 

في ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم على جميع الأصعدة والأنشطة الحياتية للإنسان زاد الاحتياج الشديد إلى شبكات الويب لمعرفة كل جديد والتواصل أكثر مع الأشياء والأشخاص مما زاد الطلب علي تصميم المواقع الإلكترونية ، حتى أن البعض رأي في العمل كمصمم للمواقع الإلكترونية سيصبح من أهم الوظائف في المستقبل القريب وأكثرها في متوسط الدخل المادي في الوقت الذي ستختفي فيه الحاجة إلي بعض الوظائف الأخري ، لذلك سنأخذ بيدك خطوة خطوة لنعرفك عن كيفية تصميم المواقع الإلكترونية وكل ما قد يخصها .

 

تصميم موقع إلكتروني

قبل البدء في التحدث عن عملية تصميم المواقع الإلكترونية والتحدث أكثر علي مراحلها يجب عليك أولاً معرفة ما هو الموقع الإلكتروني نفسه ، الموقع الإلكتروني ما هو إلا مجموعة من صفحات الويب المترابطة مع بعضها والتي يمكن الوصول إليها من خلال الدخول إلى عنوان الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني أو حتى من خلال البحث عن الموقع نفسه من خلال محركات البحث الموجودة على الويب ، وتصميم المواقع الإلكترونية يحتاج إيضاً الإلمام بأهم محتوي لتلك المواقع وهو التصميم من خلال برامج مثل الفوتوشوب وغيرها والبرمجة وكتابة الأكواد والرموز من خلال لغة (HTML) و لغات برمجة اخري .

 

أنواع المواقع الإلكترونية

 

هنالك العديد من أنواع المواقع الإلكترونية المتواجدة على الويب المتنوعة والكثيرة جدا في كل المجالات وفيما يلي نستعرض بعضا منها وأهمها :

 

1- مواقع إلكترونية للخدمات الحكومية :

تقوم معظم دول العالم بإنشاء مواقع إلكترونية لتسهيل تقديم الخدمات لمواطنيها وتوفير الوقت والجهد والموظفين الذي كانت تستهلكها في الإجراءات الروتينية والطوابير الطويلة والمملة خاصة ومع تطور جائحة كورونا التي أجبرت الجميع على الالتزام بإجراءات التباعد الإجتماعي .

 

2- المواقع الالكترونية الإخبارية :

مع تطور الهاتف المحمول وخصائصه صار الناس أشد تعلقاً به وعزوف البعض عن مشاهدة التلفاز وقراءة الجرائد والاكتفاء بمتابعتها على صفحات الويب المختلفة ، لذا لجأت معظم القنوات الأخبارية وحتى الصحف والمجلات إلي تصميم المواقع الإلكترونية للوصول إلى أكبر عدد من متابعيها حول العالم والمحافظة على هويتها وأرباحها .

 

3- المواقع الإلكترونية الألعاب :

وتحقق هذه المواقع الإلكترونية والتطبيقات أرقام عالية جدا من الأرباح ومن خلالها استغني عن العديد من الأجهزة مثل الأتاري وغيره فهي تتيح لك في أوقات كثيرة أيضاً اللعب مع كل البشر من حول العالم والتواصل معهم .

 

4- المواقع الإلكترونية للتواصل الإجتماعي :

هناك العديد من مواقع التواصل الإجتماعي ولها مختلف الوظائف والأشكال ولكن مهمتها الأساسية هو تقرب الناس من بعضهم البعض ولعل أشهر هذه الحوادث التاريخية التي كان لها تأثير عليها هو مشاهدة لحظات الإنقلاب العسكري في تركيا وكذلك تأجيج الثورات العربية وغيرها الكثير من الأحداث التاريخية والمؤثرة التي لولا مواقع التواصل الإجتماعية لما حدثت .

 

5 – مواقع التجارة الإلكترونية E- marketing :

هي مواقع إلكترونية هدف تصميمها وإنشائها هو بيع السلع والمنتجات والوصول إلى أكبر عدد كبير من المستهلكين ومثل هذه المواقع جعلت أصحابها من أثرياء العالم وأشهرهم موقع أمازون دوت كوم و موقع علي بابا .

 

6 – المواقع الإلكترونية التعليمية :

في السنوات الماضية كان السفر ضروري ولا مفر منه للتعلم والتعرف على تطور الحضارات الأخرى وإلى أي درجة قد توصلت الأبحاث العلمية والتعليمية ولكن بعد تصميم الموقع الإلكتروني صار من السهل الجلوس في غرفتك وفي دفئ بطانيتك وكذلك التعلم والحصول على شهادات والذي تقدم المواقع الإلكترونية للعديد من الجامعات وأشهرهم وأهمهم جامعة ستانفورد الأمريكية وكذلك مواقع أخري تعليمية تدفع لها الأموال ومن ثم تحصل على كورس كامل مع أمتحان لأي مادة ترغبها والتي أيضا من أشهرها الموقع الإلكتروني Udemy .

 

تصميم مواقع

تصميم المواقع الإلكترونية وصفحات يتطلب معرفة الأقسام التي تتكون منها صفحة الويب نفسها وهي كالأتي :

 

رأس الصفحة : عند تصميم موقع إلكتروني يجب أن يتواجد في رأس صفحة الويب أسم الموقع الإلكتروني والشعار والإمدادات المختلفة المتعلقة بأقسام الصفحة .

 

جسم الصفحة : و يحتوي هذا الجزء من صفحة الويب على منتجات الشركة أية كانت ما تسوقه له من خلال صور وفيديوهات وأيضاً أخبار .

 

نهاية الصفحة :  وفي هذا الجزء من تصميم الموقع الإلكتروني يتم وضع المعلومات الخاصة بالتواصل مع الشركة من أرقام هواتف إلي صفحات الشركة الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعية من فيس بوك وغيرها .

 

شركة تصميم مواقع

 

شركات تصميم المواقع الإلكترونية في الغالب تتكون من نوعين رئيسيين :

 

شركة تصميم مواقع إلكترونية الثابتة  

 

شركة تصميم مواقع إلكترونية ثابتة تقوم على بناء الموقع من الصفر وحتى النهاية وكتابة كل جزء من أكواد صفحات الويب بلغات البرمجة المطلوبة مما يعطيها العديد من المميزات أهمها هو سرعة حل أي عطل يحدث للموقع وكذلك التطوير في الموقع في المستقبل دون الحاجة علي إنشاء موقع إلكتروني جديد .

 

شركة تصميم مواقع إلكترونية مبنية على صفحات ثابتة 

 

تقوم هذا النوع من شركات تصميم المواقع الإلكترونية بالعمل على الصفحات الويب الجاهزة وغير المكلفة مما يوفر الوقت الأموال اللازمة في تصميم موقع إلكتروني ولكنها تمتلك بعض العيوب التي تجعل من الصعوبة تطوير الموقع أو إضافة وتعديل محتويات عليه نظرا لأنها لم تقوم بنفسها بكتابة الأكواد .

 

تعلم تصميم المواقع الإلكترونية في 6 خطوات

تصميم موقع إلكتروني

تصميم موقع إلكتروني

إذا كنت تمتلك الخبرة اللازمة في لغات البرمجة وبرامج التصميم وأردت معرفة المراحل التي عليك القيام بها لـ إنشاء موقعك الإلكتروني الخاص فعليك القيام بالخطوات الستة التالية :

 

الخطوة الأولى

عند تصميم المواقع الإلكترونية يجب أولاً وقبل كل شيء بناء الفكرة وجمع المعلومات اللازمة عن نوع الموقع الإلكتروني وتصور شكله بالطريقة التي تسهل من استخدام الجمهور له .

 

الخطوة الثانية

في هذه الخطوة من تصميم المواقع الإلكترونية يأتي دور برامج التصميم مثل برنامج الفوتوشوب حيث يتم تنفيذ شكل الموقع بمقاسات والألوان الصحيحة والتأكد من أنه الشكل المناسب للموقع الإلكتروني .

 

الخطوة الثالثة

بعد تصميم الشكل والموافقة عليه يبدأ هنا جزء البرمجة وكتابة الأكواد المطلوبة لتنفيذ الشكل النهائي وكتابة محتوى صفحات الويب .

 

الخطوة الرابعة

في هذه الخطوة يكون موقعك الإلكتروني قد أصبح جاهزاً للانطلاق بعد إتمام مراحل تصميمه لذلك يجب عليك البحث عن أفضل مواقع الاستضافة لموقعك وأكثرها ملائمة لأموالك واختيار الأنسب لك .

 

الخطوة الخامسة

بعد اختيار موقع الأستضافة المناسب لموقعك الإلكتروني وأموال هنا وفي هذه المرحلة من تصميم المواقع الإلكترونية سيكون عليك اختيار Demain سهل ومناسب للجمهور الذي سيدخل على الموقع الإلكتروني والدومين هو الأسم الذي يتوسط الصفحة الرئيسية للموقع مثل كلمة Amazon  .

 

الخطوة السادسة

بعد كل الخطوات السابقة والمراحل التي مر عليها تصميم الموقع الإلكتروني يمكننا أن نخبرك الآن أن هذه هي الخطوة التي يتم فيها إنطلاق موقعك الذي صممته إلي كل البشر من حول العالم وتحقيق الأرباح التي تتأملها سواء كنت تبحث عن أرباح معنوية أو مادية .