هل سألت نفسك يوما ما هو تصميم مواقع صديقة لجوجل وكيف اقوم بتصميم مواقع صديقة لجوجل ؟

تعد أولى خطوات مواكبة التطور التكنولوجي والدخول إلى السوق التجاري الإلكتروني هي خطوة تصميم موقع إنترنت لشركتك أو متجرك أو تجارتك أيا كان ما هو مجال عملك لذا إذا كنت تمتلك تصميم موقع إنترنت لشركتك فأنت في بداية مواكبة ما يحدث في العالم من حولك من تطور سريع وتوسيع لنطاقك التجاري وتحقيق أهدافك التجارية.

هل تسألت يوما ما الذي يجعل مواقع صديقة لجوجل وتظهر في نتاجها الاولي, الحقيقة أن الامر ليس سرا ولكن هذه المواقع تم العمل عليها طبقا لمعايير جوجل وتم تحسين محركات لبحث عليها وفي هذا المقالة سوف نطرح عليك ما يساعد على على تصميم مواقع صديقة لجوجل

 كيفية تصميم مواقع صديقة لجوجل ؟

تصميم مواقع صديقة لجوجل

بعد امتلاكك للتصميم لا يجب عليك أبداً التوقف حيث يجب عليك تحسين موقعك باستمرار و تطويره ليناسب محركات بحث جوجل حتى يتوافق معها فذلك يساعد في زيادة انتشار متجرك وتحقيق أرباح أعلى لتجارتك 

ولكن تصميم موقع الكتروني وحده لا يكفيك فإذا لم يتوافق موقعك الالكتروني مع محرك البحث فأنت ستظل في مكانك دون جديد ، وذلك لأن ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولى من محرك البحث هو ما يجعله يصل الى العملاء الذي تستهدفهم وتأمل في أن يجلبوا المزيد إليك ، وهذا تحديداً ما يسمى تحسين محركات البحث SEO فكلما استطعت تصميم مواقع صديقة لجوجل كلما زادت أرباحك.

 اقرأ أيضا: هل تهيئة محركات البحث لموقعك مهمه ؟

ما هو تحسين محركات البحث SEO ؟

تصميم مواقع صديقة لجوجل

هو تحسين ترتيب موقعك في محرك البحث عن طريق مجموعة من الخطوات والممارسات التي يتم من خلالها تحسين موقعك في الداخل والخارج لكي تساعد موقعك في التقدم على المواقع الأخرى .

 ما هي أهمية تحسين محركات البحث  SEO ؟

تكمن عندما تقوم بعمل بحث على أي من محركات البحث العادية مثل جوجل عن أي موضوع ترغب في معرفته ففي الغالب لن تقوم بتخطي صفحة البحث الأولى التي تظهر لك، وذلك لأنك تكتفى بالنتائج والمواقع الالكترونية التي تظهر فيها عليك أن تتخيل معي إذا كان هناك موقع الكتروني في الصفحة الثالثة أو الصفحات الأخيرة حتى وأن كان يملك محتوى جيد ومفيد وأفضل من المواقع الالكترونية التي تتصدر في الصفحة الأولى كم سيفقد من قيمة وكمية هائلة من الزوار له والمستفيدين منه .

لذلك جمعنا لك أهم النقاط الأساسية التي تجعل من تصميم مواقع صديقة لجوجل وتساعدك على تحسين المواقع لمحركات البحث SEO  غاية أساسية لموقعك الإلكتروني و محتواك التسويقي فيما يلي :

اقرأ أيضا: أهم 3 تصنيفات لـ أنواع أنظمة إدارة المحتوي

 الوصول إلى الصفحة الأولى في محرك البحث 

تصميم مواقع صديقة لجوجل

تحدثنا عن أهمية تصدرك للصفحة الأولى من محركات البحث وبما أن صاحب الموقع الإلكتروني أو المحتوى التسويقي يجب أن ينظروا ويفكروا بعقل عملائهم وزوار موقعهم ، هناك دراسة علمية تؤكد على أن العديد من الأشخاص يقومون بالبحث عن الأشياء التي يرغبون في شرائها الآن أو مستقبلاً قبل القيام بشرائها وذلك لمعرفة أسعارها والتفاصيل الخاصة بها ، فلك أن تتخيل كم العملاء الذي ستخسرهم إذا كنت في صفحات البحث الأخيرة .

دعاية مجانية لموقعك الالكتروني 

تصميم مواقع صديقة لجوجل

عندما ترغب أي شركة في القيام بالدعاية والإعلانات لجذب عملاء جدد إليها ففي الغالب و منذ عشرة سنوات أو أكثر كانت تتجه إلى التلفاز أو الجرائد أو حتى الدعاية من خلال لافتات الإعلانات على الطرق الرئيسية مما كان يجعلها تنفق كمية كبيرة من الأموال والتي تصل إلى الملايين في كثير من الأحيان ، على عكس ما يمنحه لك وصول موقعك الالكتروني أو محتواك التسويقي من دعاية مجانية دون حاجة إلى دفع الأموال .

 كذلك الدعاية والإعلانات بالطرق التقليدية تمنحك عشوائية في العملاء لأن من يشاهد هذه الإعلانات كل الأشخاص سواء الذي يرغب في شرائها أو لا وحتى من لا يحتاجونها ، مما يقلل من فرص الوصول إلى العملاء المستهدفين والذي تهمهم منتجاتك أو خدماتك شركتك وموقعك الإلكتروني حقا .

اقرأ أيضا: أهم خصائص أنظمة إدارة محتوى الويب

تحليل النتائج وقياسها 

تصميم مواقع صديقة لجوجل

ما زلنا مع الطرق التقليدية للدعايات والإعلانات والتي كانت تجعل من الصعب جداً تحليل بيانات المستهلكين وإلى أي حد كانت الحملة ناجحة وأي جزء بها كان الأكثر نجاح فيها مما يدفع الشركة إلى تطويرها أكثر وأكثر .

وذلك عكس ما يحدث مع الدعايات المجانية التي تمنحها لك تحسين محركات البحث SEO  لشركتك و موقعك الإلكتروني فهي تعطيك الأدوات التي تقيس بها بيانات كل العملاء ووصولها للمستهدفين والمتهمين بها ، بجانب تحليل أي محتوى تسويقي كان الأكثر نجاحاً ووصولاً إليهم مما يمنحك الفرصة للتطوير من محتواك وتحويل الزائرين لموقعك الإلكتروني إلى عملاء دائمين ومخلصين لك .

توثيق علامتك التجارية 

تصميم مواقع صديقة لجوجل

  • تصدر موقعك الإلكتروني في الصفحات الأولى لمحركات البحث يعطي العميل أو الزائر انطباع بجودة محتواك الذي يظهر إليه في المقدمة من ضمن ملايين المواقع الالكترونية الأخرى، وثقة كبيرة بأن ما ستقدمه له من خلال زيارته لموقعك الالكتروني تجربة سهلة ومفيدة له
  • والأهم من هذا كله الثقة بأن تتصدر الصفحات الأولى دليل على نجاح وجودة منتجات وخدمات شركتك التي تقوم ببيعها في أرض الواقع مما يوثق علامتك التجارية لديهم حتى وأن لم يكونوا عملاء وهم مجرد زائرون لموقعك الالكتروني .
اقرأ أيضا: دليلك الشامل لـ تصميم موقع الكتروني مربح

عملك لن يذهب هدراً 

  • يخشى البعض من التلاعب الذي تمارسه بعض المواقع الإلكترونية والشركات في تحسين محركات البحث SEO  من خلال ممارسات غير قانونية و صريحة لتصدر الصفحات الأولى لتلك المحركات .
  • إلا أن محرك البحث جوجل وغيره يقوم بكشف هذه التلاعبات بسهولة جداً حتى لا يتساوى من عمل لأشهر لوصول موقعه الإلكتروني ومحتواه الجيد وبين من تلاعب ، ويحاول جوجل يوميا الوصول إلي تلك المواقع الالكترونية وحجب أكبر عدد منها إذا كانت مخلفاته قد تعدت كل الحدود .
  • لذلك يجب عليك أن تطمئن بأن جهدك الذي تبذله يوميا لتحسين موقعك الإلكتروني لتصدر محركات البحث لن يذهب هدراً ومع الوقت تستطيع الوصول به إلى الصفحات الأولى وتحقيق الأرباح التي تطمح بها .

هل تحسين محركات البحث صعب للغاية ؟

  • ليس بالصعب ولا بالسهل أي أنه ليس من الصعوبة تعلمه  ومعرفة قواعده ولكن ليس سهلاً من دون تجربة ذلك،  فأنت تحتاج إلى تجربة هذه القواعد والتدرب عليها ومتابعة كل ما هو جديد في تحسين محرك البحث لكي تتماشى الممارسات والخطط التي تقوم بها مع تحديثات محرك البحث .

 

بعد أن تعرفنا على ما يعنيه تحسين محرك البحث SEO لموقعك الإلكتروني وأهميته في جعله يتصدر الصفحة الأولى لهذا المحرك، يأتي هنا الوقت للحديث عن الخطوات التي يجب عليك فهمها والقيام بها للوصول إلي الصفحة الأولى مع موقعك الإلكتروني وسنبدئها بالحديث عن استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO  .

 

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO 

تصميم مواقع صديقة لجوجل

  • بسبب التحديثات التي يقوم محرك البحث بعملها كل فترة أصبح تحسين محركات البحث والتغيرات التي تحدث في سياساته وأدواته أكثر من مجرد بناء روابط وإنشاء محتوى جذاب والحشو بالكلمات المفتاحية ولديها عدة استراتيجيات من أهمها :

الكلمات المفتاحية  

  • الكلمات التي بموجبها تحدد صياغة المحتوى الذي سوف تقوم  بوضعه في موقعك الإلكتروني، واستخدام الكلمات المميزة والجذابة التي يبحث عنها أغلبية الباحثون في محرك البحث في موضوع معين هو ما يمنحك  أفضل فرصة للظهور في نتائج البحث. 
 اقرأ أيضا: كيف تقوم بـ كتابة محتوي إبداعي فى 7 خطوات ؟

ما هي كثافة الكلمات المفتاحية Keyword density الأفضل ؟

تصميم مواقع صديقة لجوجل

  • هي عدد المرات التي يتم فيها تكرار الكلمات المفتاحية في المقالة بالمقارنة بعدد كلمات المقالة نفسه .
  •  ورغم أنه لا يوجد نسبة معينة موصى بها إلا أن انتشار الكلمة المفتاحية بنسبة 3% نسبة لا بأس بها وانتشار الكلمة بشكل كبير في المقالة يدل على مدى استهداف هذه الكلمة ولكن بشرط أن يخلو تكرارها من الحشو وهذا يساهم بشكل كبير في تحسين محركات البحث.

ما هي الكلمات الدلالية ذات الصلة LSI ؟

  • الكلمات الدلالية تكامل وظيفة الكلمات المفتاحية لذلك لها أهمية كبيرة هي أيضاً .
  •  فهي الكلمات ذات الصلة أو الفهرسة الدلالية ويتم وضعها كعنوان فرعى داخل المقال كما يتم تكرارها فيه ثلاث مرات على الأقل .
  •  وتعد أحد وسائل تحسين المحتوى الفعالة والتي تساعد على تعزيز المحتوى وربطه كما أنها تقوى الكلمة المفتاحية نفسها عند البحث عنها .

ما هي أفضل الأدوات التي تساعد في البحث عن الكلمات المفتاحية ؟

من الممارسات التي تعمل تصميم مواقع صديقة لجوجل هي الكلمات المفتاحية والتي تساعد في ظهور موقعك الإلكتروني في الصفحات الأولى لمحرك البحث ، هناك أيضاً أدوات تساعدك فى إيجاد هذه الكلمات المفتاحية الأفضل لمقالك وتحديدها لتسهيل الأمر عليك من أهمها ما يلي :  

 

 SEMrush

تصميم مواقع صديقة لجوجل

  • هي أداة تتيح لك البحث عن الكلمات المفتاحية كما أنها تساعدك على معرفة الكلمات التي تقوم موقعك وأرشفتها ومعرفة المنافسين لها 
  •  كما يساعدك على معرفة الكلمات التي تحتل الترتيبات الأولى في محرك البحث وبالتالي يساعدك على كتابة محتواك بشكل عالي الجودة واحترافي أكثر .

 

ما هي الإضافة التي تساعدك في جعل المحتوى متوافق مع محركات البحث ؟

كيف تعرف بأن الأدوات التي تستخدمها وكذلك الخطوات التي قومت بها في كتابة مقالك تحقق النتائج المطلوبة دون إضافة تحلل لك كل ما يحدث داخل موقعك الإلكتروني، وهذا بالتحديد ما تقوم به Rank math SEO .

اقرأ أيضا:  لماذا التسويق الالكترونية ؟

Rank Math SEO 

تصميم مواقع صديقة لجوجل

  • تساعدك هذا الإضافة بشكل مثالي وقوي على إضافة محتواك وتحسينه لكي يتوافق مع محركات البحث حيث أنه يقدم للمستخدم أفضل الاقتراحات .
  •  كما يمكنك تخصيص الإعدادات لتحسين محركات البحث المهمة بسهولة ومعرفة كيف تظهر في محرك البحث
  • يساعدك في فهرسة صفحاتك بشكل أسرع وهي خاصة بمنصة WordPress . 

الاستخدام الأمثل للكلمات المفتاحية :

تصميم مواقع صديقة لجوجل

يجب أن تكون الكلمة المفتاحية موجودة في عدة أماكن بشكل مناسب لكي يقبلها محرك البحث نفسه ، وهناك عدة أماكن عليك وضعها بها حتى تتمكن من ذلك نوضحها فيما يلي :

1. العنوان :

هو عنوان المقال أو المحتوى نفسه الظاهر في نتائج محرك البحث, وهو أهم مكان يجب وضع الكلمات المفتاحية فيه وهو اول ما يجعل مواقع صديقة لجوجل وللمستخدمين ومواقع أخرى لا يعطى لها أي أهمية  .

ويجب عليك ألا تنسي أن تكون الكلمات المفتاحية في أول العنوان كلما أمكن ذلك .

2. الوصف (Description Tag) :

  • الوصف الموجود في أضافة ال Rank math  هو المكان الثاني الذي يجب وضع الكلمة المفتاحية فيه حيث انه يظهر لمستخدمي محركات البحث مباشرة تحت العنوان المحتوى أو المقال الخاص بموقعك الإلكتروني .

3. المحتوى :

  • لابد من أن يكون المحتوى الذي تقدمه في موقعك جديد ومبتكر وخالي من النص والحشو وكذلك النقل من محتوى المواقع المنافسة لك فمحرك البحث يكتشف ذلك بسهولة .
  •  يجب أن يتواجد في محتواك أو مقالتك الكلمة المفتاحية التي تحدثنا عن أهميتها لك .
  • كما يجب عليك تكرار هذه الكلمة المفتاحية بالنسبة ال 3 % بطريقة منظمة وموزعة في محتواك أو مقالك .
  •   والأهم من هذا كله هو تركيزك أيضاً على تقديم محتوى مفيد لزوار موقعك الإلكتروني وليس فقط من أجل محرك البحث

 4. الترويسات :

  • تلعب الترويسات دور مهم في تحسين محرك البحث لموقعك الإلكتروني من خلال وضعها بشكل مرتب ومنظم في مقالك .
  • H1  هي الترويسة التي تتواجد في العنوان والمخصصة له ولا يجب أن تكون داخل المحتوى نفسه .
  • أما الترويسة H2  فتأتى قبل H3  وتستخدم كعناوين يتم كتبتها تحت بعضها البعض .
  • يمنح تنسيق الترويسات وترتيبها قارئ محتواك أو مقالك تنظيم وراحة لعينيها تجعله لا يترك موقعك الإلكتروني بسرعة بل يظل فيه أطول فترة ممكنة .
  •  كما يشعره هذا بأن كاتب هذا المحتوى أو المقال شخص محترف ويعرف جيدا ما يقوم به فيثق بما يقدمه له وأيضا يساهم بشكل كبير في استهداف الكلمات المفتاحية .
 اقرأ أيضا: دليلك الكامل في تصميم المواقع وبرمجتها والفرق بينهما

في النهاية فأن تصميم مواقع صديقة لجوجل موضوع يطول فيه الحديث ولكنا حاولنا بأختصار في هذا المواقع أن نوفي بأهم نقاطه ونكون قد قدمنا لك أهم الخطوات والعناصر الرئيسية التي تساعدك في تحسين محركات البحث وجعل موقعك صديق لها حتى تتصدر الصفحة الأولى، ولكن عليك التحلي بالصبر عند البدء بالأمر حتى تستطيع الوصول إلى هدفك وإعطائها الوقت الذي تستحقه فلا شيء يبني بين ليلة وضحاها وكل هذه المواقع الالكترونية لم تتصدر الصفحة الرئيسية في وقت قصير بل بعمل طويل ومتأنى .