ما هي لغات البرمجة ؟ ماذا تعني برمجة الأجهزة الذكية ؟ هل هذه اللغات مهمة في برمجة الأجهزة الذكية ؟ كيف اتعلم لغات البرمجة وبرمجة الأجهزة الذكية ؟ هل تعلم لغات البرمجة مربح ؟ كل هذا وأكثر سوف نتحدث عنه في هذه المقالة أكمل قراءتها لتستفيد.

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

ماذا نعني بلغة البرمجة 

 هي مجموعة من الأوامر، تكتب وفق قواعد تُحَدَّد بواسطة لغة البرمجة، ومن ثُمَّ تمر هذه الأوامر بعدة مراحل إلى أن تنفذ على جهاز الحاسوب.

تقسم لغات البرمجة بناء على قربها من اللغات الإنسانية إلى:

  • لغة عالية المستوى (قريبة من اللغة التي يفهمها البشر) مثل: السي شارب، البايثون والجافا.

  • لغة منخفضة المستوى (قريبة من لغة الآلة) مثل: لغة التجميع.

برمجة الأجهزة الذكية

  • تعد لغات البرمجة الحديثة مشابهة لغات البرمجة التي توجد على سطح المكتب للحاسوب المكتبي والخوادم الكبيرة فيعد الاختلاف في طريقة جمع الأشياء التي يتكون منها إنترنت الأشياء.
  • يمكن للحاسوب المكتبي استخدام اللغات البرمجة الحديثة مثل Java و C فقد تم تطوير بعض الحواسب المكتبية لتناسب استخدام هذه اللغات حديثا.

تتكون برامج الأجهزة الذكية من ثلاثة أقسام رئيسية يكون لكل واحد منها دور في البرمجة وهم:

  • المستشعرات التي تقوم بإنشاء البيانات.
  • البوابات المحلية التي تعمل على تنظيم هذه البيانات وقد تسمى المحاور.
  • الخوادم المركزية التي تقوم بجمع البيانات وتعد بعيدة جدا جغرافيا.
إقرا أيضا : لماذا تحتاج لـ تصميم تطبيق جوال؟

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

أهم اللغات المستخدمة في برمجة تطبيقات الايفون والاندرويد

  • لغة البرمجة ” جافا ” :

هي اللغة الأولى من لغات البرمجة التي يفضلها كافة مطورين تطبيقات الاندرويد حول العالم فهي تتميز بالمرونة ولكن يمكنك إستخدامها فقط في تطوير تطبيقات الأندرويد ولن تسعفك جيداً في تطبيقات الـ IOS ولكن نعتمد عليها في شركة بايونيرز فور إعتماد كبير في حالة القيام بـ برمجة تطبيقات الاندرويد.

  • Android Studio :

أفضل بيئة تطوير متكاملة لتطوير وتصميم تطبيقات اندرويد تسهل على المطورين كتابة الشفرة المصدرية لتطبيقات أندرويد، كما تسمح للمطور بمعاينة هيئة تطبيقه على مختلف قياسات الشاشات بشكل فوري أثناء التطوير، وتسهّل تطوير التطبيقات متعددة اللغات.

  • Swift :

هي اللغة الرسمية قامت بغزو نظام ابل فهي تراعي استخدام اخر واجهة برمجة التطبيقات API الخاصة بأبل. لكن بالرغم من كونها لغة انشئت لتعمل جنبا الى جنب مع لغة Objective-C إلى أن شركة آبل تعد هذه اللغة لتكون مستقبلا اللغة الأساسية لمبرمجي iOS كما انها تعفي المطورين من الثغرات الأمنية, حاليا تعتبر السويفت لغة مستقبل بنسبة للعملاق ابل.

  • Xcode :

تعتبر بيئة متكاملة لتطوير تطبيقات ios الخاصة بالايفون ولأجهزة آبل ويتضمن كل الأدوات لإنشاء تطبيقات مذهلة لجميع منصات Apple.

  • XML :

تستخدم في تصميم تطبيقات الأندرويد عن طريق الديزاينر المسئول عن ذلك.

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

إقرا أيضا :أفضل تطبيقات ايفون لتسريع سير عمل المصممين

مراحل تصميم تطبيقات الهواتف الذكية

 تحديد المتطلبات:

تكمن الخطوة الأولى بجمع الوظائف المتوقعة من التطبيق أن يقدمها بصورة دقيقة، وتعد المرحلة الأهم لكونها القاعدة الأساسية لكافة المراحل المقبلة.

أثناء جمع المتطلبات ينبغي الابتعاد جليًا عن عملية التفكير في كيفية قيامها، إذ أن هذا الأمر يخص المرحلة التي تليها –تحليل المتطلبات– وتنقسم المتطلبات إلى نوعين:

  • متطلبات وظيفية:

يقصد بالمتطلبات الوظيفية هى المتطلبات التي يحتاجها التطبيق لكي يعمل، على سبيل المثال ان كان تطبيق للبيع والشراء من متجر، فعرض المنتجات متطلب وظيفي، حيث أن التطبيق يفقد وظيفته عند الاستغناء عن هذا المتطلب.

  • متطلبات غير وظيفية:

وهي المتطلبات التي تساعد الانتاجية وتقوم بتبسيط عملية الاستخدام حيث ان التطبيق لا يفقد وظيفته عند الاستغناء عنها، مثلاً وفي ذات المثال السابق يمكن أن تكون عملية فرز المنتجات حسب الأكثر طلبًا متطلبًا غير وظيفي. – منطقي أليس كذلك؟

عملية جمع المتطلبات تتم عن طريق الاجتماعات المتكررة مع المستفيد (حسب حجم المشروع ) وإجراء عصف ذهني للافكار ومناقشة ملائمتها.

  • تحليل المتطلبات:

بعد الفراغ من جمع وتحديد المتطلبات فإن فريق العمل يجتمع لإجراء عصفٍ ذهني والحديث عن المشروع من ناحية ربط المتطلبات وتداخلها، حيث يوضع كل ما جمع في الخطوة السابقة في نسق واحد وفرزها إذ ما كانت تلبي احتياجات النظام أَم يوجد بعض التساؤلات غير مفهومة، بالإضافة إلى ذلك يتم التأكد من عدم تضارب المتطلبات ببعضها البعض، والذي في حال حدوثه فإن الفريق يعود خطوة للوراء للنقاش مع المستفيدين لضبط الموضوع وإيضاح الصورة، أهم ما تتسم به هذه الخطوة إلى أنّ فترة تنفيذ المشروع المبدئية تظهر فيها.

  •  كتابة كتيب المواصفات مع الرسم المبدئي:

يجهّز كتيب بجميع يحتوي على واجهات التطبيق المفترض، بصورة مبسطة مدمجة بشرحٍ وافٍ عن ما يوجد بكل واجهة وكيفية التعامل معها عند النقر والسحب أو أي عملية ممكنة، لتعكس مخرجات المتطلبات التي حللت، الأمر ملخص للخطوات السابقة ودليل للخطوات المقبلة.

بهذه المرحلة يكون النظام أكثر وضوحًا، وبكامل الوظائف المطلوبة من أي وقتٍ مضى. والفترة النهائية للمشروع والأكثر دقة، يتم تحديدها بعد الانتهاء من كتيب المواصفات.

إقرا أيضا :تصميم تطبيقات اندرويد

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

  • تصميم النظام:

بإمكاننا القول أن كل ما سبق يندرج في نطاق التخطيط، ومن هذه المرحلة تحديدًا يبدأ التنفيذ التقني, يجتمع فريق العمل مجددًا لإجراء عصفٍ ذهني والحديث عن المشروع من ناحيةٍ تقنية هذه المرة، واختيار إطار العمل المناسب، واللغة وكذلك مقترحات الألوان والشكل العام. في ذات الخطوة يتم تحديد التقنيات البرمجية المناسبة لتنفيذ المشروع، وفي حال كان النظام متضمنًا قاعدة بيانات فإن تصميمها يكون في هذه المرحلة. كما يتم التجهيز لتقنيات الحماية الأمنية إن كان بيانات النظام ذات سرية.

  • تصميم الواجهات الرئيسية (User interface)

بعد اختيار واعتماد ألوان التطبيق يبدأ المسؤول عن التصميم في تنفيذ الواجهات على هيئة صور (يمكن برمجتها مباشرةً) حيث تصمم كل واجهة على حدة وذلك اعتمادًا على كتيب المواصفات. بطبيعة الحال فإنه لا يتم تطبيق ما تم رسمه في كتيب المواصفات بصورة حرفية، حيث يراعى عند التصميم مفهوم قابلية الاستخدام والتي يقصد بها قابلية استخدام البرنامج بسهولة.

وفي ذات الخطوة يتم بناء تخيل لتجربة المستخدم، ويتواصل المصمم مع البرمجيين لأخذ آرائهم وتعزيز التناغم في فريق العمل.

  • برمجة الوظائف للنظام:

هي الفترة الأطول في العمل على النظام، خصوصًا إن كان التطبيق يحتوي على العديد من الواجهات والخصائص.

ويقسم فيها التطبيق الى جزئين:

  •  الخاص بالخادم  (Web-Services Programming)

هنا يتم كتابة الكود البرمجي المسؤول عن التخاطب مع الجزء البرمجي الموجود في الهاتف، وفيها يتم ضبط قاعدة البيانات وكذلك إجراء الترتيبات الأمنية للنظام، أيضًا تضبط الاعدادات للتحكم في محتوى التطبيق.

  • الخاص بالهاتف المحمول ( Mobile Programming )

بعد تصميم الواجهات، يكتب فيها النص البرمجي المسؤول عن عرض البيانات وضبط تفاعل المستخدم معها.

  في هذه المرحلة يتم تكويد الواجهات المصممة في المرحلة السابقة إلى واجهات نهائية تظهر في الهاتف المحمول إضافة             إلى كتابة الأسطر البرمجية للوحة تحكم بيانات التطبيق في حال اقتضى التطبيق الحاجة لها. ويتم اختبار وتجربة كل خاصية من التطبيق على حدة فور الانتهاء منها للتحقق من عملها.

أثناء العمل كتابة الأسطر البرمجية للتطبيق قد تظهر خصائص جديدة لم يتم إدراكها إبان عملية التخطيط السابقة، عندها يتم استشارة المستفيدين ومنها يتم اضافتها الى التطبيق.

إقرا أيضا :تعرف دليلك الكامل عن شركات تصميم تطبيقات الجوال جدة ؟

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

أختبار النظام بالكامل (Testing phase)

بعد انتهاء المرحلة السابقة، يتم تجميع التطبيق بصورة متكاملة في نظام كامل موحد، ومنها يتم اختبار جميع الخصائص مع بعضها البعض.

عملية الاختبار الكامل هنا تختلف عن الاختبارات التي كانت تجرى أثناء مرحلة البرمجة السابقة، إذ إن الاختبارات كانت تتم على الجزء الخاص بالخادم أو الجزء الخاص بالنظام، فتلك تعد اختبارات لوظائف محددة من التطبيق ولا يتعدى دورها أن تؤكد ان الوظيفة المطلوبة تعمل بشكل سليم، أما في إختبار النظام بالكامل، فالتركيز يكمن في تكامل الوظائف مع بعضها البعض.

على جانبٍ أخر فإنه يتم هنا إختبار قابلية الإستخدام أيضًا، إذ يقدم التطبيق للمجموعة من المستخدمين ويطلب منهم استخدام التطبيق ومن ثم استبيان رأيهم عن تجربتهم لمعرفة تجربة الاستخدام ووضوحها.

الإطلاق (Publishing)

بعد الفراغ من مرحلة اختبار النظام والتأكد من عملية التطبيق؛ يتم التقدم لطلب فتح متجر إلكتروني سواءً من Google play أو App store ويرفع التطبيق على المتجر بناءً على النظام المصمم وما يتلائم معه.

إلى جوار إطلاق التطبيق عبر متجر التطبيقات، فإن مرحلة الإطلاق تصحبها إعداد ووضع خطة تسويقية للنشر لضمان انتشار أفضل، وفي معظم الأحيان يتم تجهيز صفحة هبوط للتطبيق لتكون بمثابة المنصة التعريفية للتطبيق، إضافةً إلى إعداد شروط الاستخدام والخصوصية.

خطوات عمل تطبيق للايفون

تعمل الهواتف الذكية من نوع آيفون على نظام تشغيلي يسمى ios، لذلك يجب على التطبيق المُراد صنعه أن يتأقلم مع نظام التشغيل، وتبدأ خطوات صنع التطبيق بالتخطيط الجيد للتطبيق، والمحاولة لجعله مميزاً عن غيره من التطبيقات، حتى وإن وجدت تطبيقات أخرى بنفس المجال، ويجب على المبرمج أن يكون ملماً بجميع القواعد البرمجية، لضمان نجاح التطبيق، ثم يتم اتباع الخطوات التالية:

  • عملُ حساب على Apple iPhone Developer، لتصبحَ أحدَ المبرمجين، والمطورين.
  • تثبيتُ برمجية iPhone SDK التي يجب أن تكونَ ذات أحدث إصدار. 
  • البدء بتصميم، وبرمجة التطبيق، والتي تتطلّب توفّرَ الخبرة، والمهارة اللّازمة لذلك.
  • تشغيل البرنامج وتجربته، ليصبحَ جاهزاً لطرحه في السوق.
  • إرسال البرنامج إلى Apple App Store لنشره.
إقرا أيضا :أفضل شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

افضل شركة برمجة تطبيقات الجوال في مصر

كي تقوم بالتعامل مع إحدى الشركات أو الأفراد للقيام بـ برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون يجب أن تكون لديك الثقة الكاملة في تلك الشركة أو الفرد الذي ستقوم بالتعامل معه لـ تصميم وبرمجة تطبيقات الأندرويد والأيفون لذلك نقوم بتقديم شركة pioneers solutions للحلول البرمجية وخدمات الويب المتكاملة فهي شركة تتمتع بفريق عمل محترف على أعلى مستوى ولديه خبرة أكثر من 9 سنوات في مجال تطوير تطبيقات الأندرويد والأيفون وكذلك لدينا فريق عمل على أعلى مستوى خاص بقسم التصميم والتطوير لكي يقوم بتصميم التطبيق مطابق بنسبة 100% لوجه نظر وفكرة العميل .

متطلبات تعلم برمجة الاندرويد

برمجة تطبيقات الأندرويد من المجالات الأكثر طلبا في سوق الشغل حيث يصل متوسط أجر مبرمج تطبيقات الأندرويد بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أزيد من 120 ألف دولار في السنة و أيضا نظام الأندرويد واسع الإنتشار حيث تقول شركة جوجل أن هناك أكثر من 2.5 مليار جهاز يشتغل بالأندرويد حول العالم، وهذا الرقم يجب أن يتركك متفائلا لأنه بمجرد أن تقوم بتنزيل تطبيقك على منصة البلاي ستور الغنية عن التعريف يمكنك أن تحصل على ألاف التحميلات خاصة إذا كان تطبيقك مفيدا للبشرية.

وبما أنك لازلت تقرأ الموضوع فأنت مهتم بمجال برمجة تطبيقات الأندرويد وكل ما ينقصك هو الدليل المرشد الذي يأخذ بيدك وينور طريقك، وإليك المتطلبات التي يجب أن توفرها

متطلبات تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد:

قد تكون قرأت على بعض المواقع الغير متخصصة للأسف مجموعة من المغالطات حول متطلبات الدخول في عالم البرمجة، واليوم سأوضح لك التالي، يا صديقي أو صديقتي لتحترف البرمجة لا يتطلب منك أن تكون خبير في الرياضيات أو أن تكون شخصا علميا أو أن يكون لديك جهاز حاسوب خارق للعادة، لا وألف لا، فكل ما تحتاجه لتعلم مجال مثل الأندرويد هو أن تكون لديك عزيمة و إرادة قوية وشغف كبير لتعلم الأشياء الجديدة بالإضافة إلى التوفر على الأدوات والموارد اللازمة والتي سأذكرها لك في بقية المقالة.

  • لغات البرمجة التي تحتاجها لتتقن برمجة تطبيقات الأندرويد:

أنت تحتاج تعلم واحدة من هذه اللغتين، إما لغة كوتلن وهي لغة الأندرويد الرسمية منذ سنة 2017 أو لغة جافا وهي لغة الأندرويد المفضلة لدى المبرمجين منذ إطلاق أول نسخة من نظام الأندرويد يوم  28 شتنبر 2008 ويمكنك الإستعانة بموضوع هل أختار كوتلن أو جافا لمساعدتك في الاختيار بينهما، ولقد تجنبت ذكر لغة xml لأن تعلمها في رأيي يأتي مع الممارسة في بيئة الأندرويد وأنت لست مطالب بأخذ كورس في هذه اللغة فكل مبرمجي تطبيقات الأندرويد أخذوا مغامرة البرمجة من دون تعلمها ومع مرور الوقت أصبحت مثل شرب الماء بالنسبة لهم، فالمهم هو أن تبدأ فالبداية دائما هي أصعب جزء في عملية التعلم، ومن أعظم المصادر التي سوف تزودك بالمزيد من المعلومات أقترح عليك موقع الأندرويد الرسمي . و كذلك دورة تعلم لغة كوتلن الموجودة على قناتي.

إقرا أيضا :أفضل 5 طرق لـ تحسين خدمات المتاجر الالكترونية لـ زبون دائم

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

  • الأدوات التي تحتاجها:

في مقدمة الأدوات طبعا أنت تحتاج إلى جهاز حاسوب ويفضل أن يتوفر على 4 جيجا في الرامات فما فوق من أجل ضمان تجربة تطوير جيدة، وحتى تضمن إشتغال جهاز المحاكي الذي يعتبر بمثابة هاتف داخل حاسوبك الهدف منه هو إختبار التطبيقات التي تقوم ببرمجتها، ليس لديك حاسوب بهذه المواصفات ؟ لا تجعل هذا يوقفك وقم باختبار تطبيقاتك باستعمال هاتفك الشخصي إذا كان يشتغل بنظام الأندرويد، لأن برنامج الأندرويد أستوديو والذي يعتبر الأداة الثانية التي سأذكرها لك يدعم إضافة هاتف خارجي إليه.

إذا كخلاصة لما قلت فأنت تحتاج حاسوب و هاتف شخصي إذا كان حاسوبك بمواصفات متواضعة و برنامج الأندرويد أستوديو الذي يعتبر بيئة الأندرويد الرسمية وشركة جوجل توفره بالمجان، ويمكنك تحميله من هذا الرابط المباشر .

  • مصادر التعلم :

هناك مصدرين للتعلم الأول مجاني وهو ما أنصحك به كمبتدئ والثاني هو مصدر مدفوع، وإذا كنت مبتدأ فأنا لا أنصحك باتباع هذا الطريق، و سأفترض أنك قمت باختيار الخيار الأول والذي لن يكلفك أي شيء على الإطلاق، وبهذا الخصوص يمكنك الإعتماد على المقاطع التعليمية على اليوتيوب ومن القنوات التي تقدم محتوى برمجي في مجالات مختلفة بما فيها الأندرويد هناك قناتنا وأيضا هناك قنوات كثيرة تقدم محتوى جيد  وباللغة العربية ويمكنك فقط التوجه إلى موقع اليوتيوب وكتابة تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد وستجد عشرات القنوات.

أهم لغات برمجة الجوالات الذكية

أهم التطبيقات في مجال برمجة تطبيقات الهواتف الذكيّة وهي التي يصلح بعضها في مجال برمجة تطبيقات الكمبيوتر أيضًا هي:

  • Java
  • Objective-C
  • Swift
  • Kotlin
  • C# (C Sharp)
  • HTML5
  • JavaScript
  • React Native
  • Native Script

وفي هذه المقالة سنناقش الأربع لغات  الأهم حسب الأحصائيات:

  • لغة KOTLIN – لغة برمجة تطبيقات أندرويد الرسميّة

لغة كوتلين Kotlin هي لغة برمجة تطبيقات الأندرويد الأحدث والأكثر أمانًا وأيضًا هي الأكثر تمحورًا حول الأهداف كما أنها تعتبر لغة تعمل عبر المنصات المتعددة Cross-Platform. تم تصميم لغة Kotlin من خلال شركة تطوير البرمجيّات JetBrains وذلك في العام 2011، لاحقًا أصبحت لغة كوتلين تستخدم في برمجة الـ JVM، تطبيقات الأندرويد، تطبيقات المتصفحات وأيضًا تطبيقات الـ Native بصورتها العامة، والآن، لغة Kotlin هي اللغة الأكثر دعمًا من جوجل.

كما نعلم جميعًا، عملية برمجة تطبيقات الأندرويد تعتمد بشكل كبير على تطبيق Android Studio، وعندما تم إطلاق الإصدار الثالث منه في أكتوبر 2017 تم اعتبار كوتلين حينها أنها لغة برمجة الأندرويد الرسميّة، وبشكل عام فلغة كوتلين تهتم ببناء تطبيقات حديثة وقادرة على إنجاز مهامها بشكل فعلي وعملي، أيضًا فاللغة توفّر خصائص المرونة والبساطة والإنتاجيّة كما أنها تعتمد على كتابة أكواد أقل كثيرًا مقارنة بلغة مثل Java وهي التي كانت تستخدم بشكل رئيسي في برمجة الأندرويد سابقًا.

إقرا أيضا :10 خطوات تساعدك في زيادة سرعة الورد بريس

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

  • لغة SWIFT- لغة برمجة تطبيقات IOS الرسميّة

لغة البرمجة Swift هي لغة البرمجة المستخدمة في نظام تشغيل iOS، وهو نظام التشغيل الخاص بأجهزة آي-فون، تم تطوير وإطلاق لغة Swift من خلال شركة أبل نفسها وهذا كان في العام 2014، ثم وفي العام 2016 قامت أبل بتحويل سويفت للغة مفتوحة المصدر تحت رخصة أباتشي 2.0 وإلى جانب استخدامها في تطوير تطبيقات iOS لهواتف آي-فون فهي أساسية أيضًا لتطوير تطبيقات لأنظمة macOS لأجهزة أبل المكتبيّة، watchOS لساعات أبل وأيضًا tvOS لأجهزة تلفاز أبل.

سابقًا وقبل إطلاق لغة Swift كانت لغة البرمجة المعتمدة في تطوير تطبيقات أجهزة أبل هي لغة Objective-C، إلا أن هذه اللغة كانت قديمة جدًا -عمرها أكبر من 30 سنة- ولم تكن تكفي احتياجات تطبيقات اليوم الحديثة، وبالفعل، في بداية العام 2018 تم الإعلان أن لغة Swift قد أصبحت أكثر شعبيّة من Objective-C وأصبحت أكثر لغات البرمجة استخدامًا لتطوير تطبيقات أبل! وبكل تأكيد Swift هي الخيار الأمثل لتطوير أي تطبيق لأنظمة تشغيل أبل، وكما يمكنك أن تتوقّع، نحن في إبتكارات ندعم هذه اللغة بالكامل.

  • لغة JAVA – لغة البرمجة المعشوقة عالميًا

في حين أن هذا العالم يضمّ حوالي 23 مليون مطور إلا أن ثلث هؤلاء المطورين يتقنون الـJava ويعملون عن طريقها، وهذا وبكل بساطة لأن لغة برمجة Java هي لغة برمجة تطبيقات أندرويد الأساسية، هذا قبل أن تأتي لغة Kotlin للصورة.

على عكس لغات Kotlin و Swift التي تحدّثنا عنها وأيضًا على عكس لغة C# التي سنتحدّث عنها تاليًا فلغة Java تعتبر لغة قديمة بعض الشيء ولا تحصل على تحديثات بشكل دوري إلا ان Java تقدّم نقطة انطلاق مهمة جدًا لأي شخص يريد أن يتعلّم البرمجة في حين أنك وإن كنت تريد أن يقوم شخص آخر بتطوير تطبيقك وليس أنت بنفسك فمن الأفضل لك أن تختار لغة كوتلين.

  • لغة JAVA – لغة البرمجة المعشوقة عالميًا

لغة C# (C Sharp) هي واحدة من أفضل إبداعات عملاقة البرمجيّات مايكروسوفت، حيث تم إطلاق هذه اللغة للمرّة الاولى في العام 2000 وهي لغة سهلة في التعامل معها وأيضًا حديثة، مرنة وآمنة كما أنها وعلى عكس منتجات مايكروسوفت تأتي كلغة مفتوحة المصدر كما أنه من السهل أن يتم الاعتماد عليها.

ما يميّز لغة سي شارب بشكل عام هو أنها تتيح للمطورين أن يقوموا ببناء كافة أنواع التطبيقات من خلالها بما في ذلك تطبيقات أندرويد، تطبيقات الويب (المواقع)، تطبيقات الويندوز وأيضًا أنظمة الـ Backend بشكل عام، المميز حول لغى C Sharp هو أنها تتيح أيضًا بناء تطبيقات iOS و Android بشكل Native من خلال الاستعانة بأداة Xamarin، وهي أداة من أدوات Visual Studio تتيح للمطورين كتابة برامجهم الخاصة باستخدام لغة C Sharp وتقوم هذه الأداة بتحويل الكود إلى كود مناسب لأنظمة iOS و Android بشكل سلس ومرن.

أي أنه وباختصار، لغة سي شارب تتيح للمبرمجين الذين يتقنوها برمجة تطبيقات لأندرويد وiOS دون أن يتعلموا كوتلين وسويتش، أيضًا فهي تتيح بناء تطبيقات ويندوز وتطبيقات ويب كما أسلفنا الذكر. أي أنه وباختصار، إن كنت تريد برمجة تطبيق اندرويد فأمامك كلًا من جافا، كوتلين وسي شارب، أما إذا كنت تريد بناء تطبيق iOS فأمامك كلًا من Objective-C، سويفت وسي شارب.

إقرا أيضا :الفارق بين التجارة الالكترونية والتسويق الرقمي؟

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

خطوات تصميم برامج الجوال للاندرويد والايفون

تعتبر هذه المرحلة من أهم خطوات تصميم تطبيق للجوال ناجح ومميز، حيث يقوم المتخصصون بدراسة مجال العمل الخاص بالتطبيق والبدء في وضع الأساسيات اللازمة لتنفيذ التصميم ودراسة توقعات العميل المستخدم لهذا التطبيق مع مراعاة تقديم تصميم يحاكي أفضل تجربة استخدام ممكنة لعملائك. 

يقوم فريق العمل في هذه المرحلة بوضع او تصور مرئي للتطبيق الخاص بمؤسستك، حيث تعتبر خطوة إنشاء wireframe للتطبيق الخاص بك خطوة هامة ولا غني عنها، وفي هذه المرحلة تنتقل كل الأفكار من الورق وعقول المصممين المحترفين إلى تصميم مرئي وواضح. 

  • مرحلة مراجعة العميل لتصميم تطبيق الجوال

عرض التصميم على العميل وتنفيذ كافة اقتراحات وتعديلات العملاء بما يتناسب مع التصميم

  • مرحلة تصميم واجهة الإستخدام وتصميم تجربة الإستخدام

يقوم المتخصصون بعمل التصميم النهائي لتطبيق الجوال الخاص بمؤسستك، ويعمل فريق المصممين على مراعاة تناسق الألوان وتماشيها مع ألوان الشعار والهوية الخاصة بمؤسستك.

زيادة على ذلك يهتم الفريق بتصميم عناصر تطبيق بسيطة وجميلة وسهلة في نفس الوقت مع وجود ألوان هادئة مريحة للعين وتؤثر إيجابا على المستخدمين.

  • برمجة تطبيقات الجوال

تعتبر مرحلة برمجة تطبيق الجوال الخاص بك من أهم المراحل حيث يتم تحويل التصميم الذي تم إنشاؤه من قبل المصممين إلى نموذج حي يعمل بالفعل، ويهتم المطورين ومهندسي البرمجيات في هذه المرحلة في تحويل التصميم المرئي إلى تطبيق يعمل بالفعل بدون أي مشكلات عبر الخطوات التالية:

إقرا أيضا :كيف يمكنك إدارة صفحات السوشيال ميديا من خلال 6 مهارات أساسية ؟ 

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

  • مرحلة برمجة تطبيق الجوال

يبدأ المطورين المحترفين بكتابة الشفرات والأكواد البرمجية الخاصة بالتطبيق لتحويلة من تصميم لا يمكن التفاعل معه إلى تطبيق حي وفعال يعمل 100% ويقوم المطورين بملئ التطبيق الخاص بك بالمحتوى لمعاينة كافة الجوانب الخاصة بأداء التطبيق وحل كافة المشكلات.

  • مرحلة إختبار التطبيق

تكمن أهمية هذه المرحلة في إكتشاف كافة الأخطاء والمشكلات التي قد تحدث في التطبيق مستقبلا، ويعمل المتخصصون على تجربة كل جزء مهما كان صغيرا في التطبيق وإكتشاف الأخطاء والعناصر التي توجد بها مشاكل وإصلاحها لكي تحصل تطبيق للجوال خالى من الاخطاء وسريع ومميز. 

  • مرحلة تسليم التطبيق للعميل

خطوات هامة وواضحة وصلت بنا إلى هذه المرحلة وهي تسليم التطبيق يعمل بدون أي أخطاء للعميل فبعد رحلة هامة مع تصميم تطبيق الجوال الخاص بك ثم مرورا بمرحلة برمجة تطبيقات الجوال ومراجعة أخطائها واختبارها الان بعد كل هذه الخطوات يتم تسليم التطبيق لك بدون أي مشكلات.

عمل تطبيق للجوال احترافي باستخدام برنامج Android Studio

برنامج Android Studio:

هو برنامج يستخدم لبرمجة تطبيقات نظام الأندرويد ، تم إطلاقه من قبل جوجل لتوفير الأدوات اللازمة في تطوير التطبيقات و يعتبر بديل لبرنامج Eclipse بل يتفوق عليه فى مجال برمجة الأندرويد.

مميزات برنامج Android Studio:

  • يقدم هذا البرنامج إمكانية كتابة الأكواد البرمجية بطريقة سهلة بدون أخطاء حيث يسمح باستكمال الكود الذي تقوم بكتابته مع حفظه تلقائيًا.
  • توفر المحاكى أو Android Emulator جيد من حيث السرعة والأداء وذلك لمعاينة التطبيق عند تطويره والذى يعتمد على موارد الجهاز وبعض العمليات مثل تكبير وتصغير الشاشة ،تعدد اللمس
  • يستخدم البرنامج نظام السحب والإفلات لنقل المكونات خلال واجهة الإستخدام.
  • يمكن أيضًا إختبار التطبيقات على مختلف أنواع شاشات والأجهزة بجميع قياساتها عبر خدمة جوجل السحابية للمطورين.
  • يحتوى البرنامج على خاصية التشغيل الفوري Instant Run بحيث يعرض البرنامج أى تعديل يقوم به المطور داخل التطبيق مباشرة.
  • إمكانية إكتشاف الأخطاء الرسومية عند برمجة التطبيقات أو الألعاب التى تعتمد على الرسومات عن طريق ميزة “مصحح الأخطاء الرسومية”.
  • يدعم خدمات جوجل مثل خرائط جوجل ، مستندات جوجل
  • إمكانية متابعة ظهور تطبيقك بعد نشره على جوجل بلاى وتحسين ظهوره خلال محرك البحث جوجل من خلال أداة “Google App indexing Test”
  • البرنامج يوفر الترجمة لأكثر من لغة إذا إحتجت إلى  تعدد اللغات فى التطبيق.
  • توفر القوالب مفتوحة المصدر التى يمكن التعديل عليها خلال موقع Github
إقرا أيضا :تصميم تطبيقات الجوال والهواتف الذكية 

لغات البرمجة وبرمجة الاجهزة الذكية

خطوات صنع تطبيق اندرويد باستخدام برنامج Android Studio:

إبدأ بإنشاء أول تطبيق أندرويد لك

  • بعد أن قمت بتثبيت البرنامج على جهازك يمكنك البدء
  • حتى تصل إلى شاشة البدء ( إضغط على على Start a new Android Studio project)
  • فى النافذة التالية يمكنك إختيار إسم مناسب لمشروعك ورابط موقعك حتى يقوم البرنامج بإنشاء Package Name مخصص لتطبيقك وهو ضرورى ليكون لتطبيقك إسم معرف خاص به يميزه عن أى تطبيق آخر.
  • يمكنك أيضًا تحديد المسار الذي سيحفظ به ملفات التطبيق من خلال Project location

تحديد أنواع الأجهزة والإصدارات التي سيعمل عليها التطبيق

  •  يمكن تفعيل أنواع الأجهزة التى تريد أن تدعم تطبيقك سواء كان (الهاتف المحمول أو التابلت أو الساعات الذكية أو شاشة التلفاز أو نظام أوتو أو النظارات الذكية)
  • يمكن أيضًا إختيار أقل إصدار أندرويد يعمل عليه تطبيقك  Minimum SDK

إختيار نموذج مناسب لتطبيقك Add an Activity to Mobile

  • يتوفر بالبرنامج بعض النماذج الجاهزة التى يمكن أن تستخدمها لتطبيقك ( قم بإختيار التخطيط المناسب الذى تريد إستخدامه فى تطبيقك).

إبدأ ببرمجة تطبيقك

  • وذلك من خلال هذه النافذة التى ستظهر لك بعد اختيار النموذج تستطيع معرفة ملفات تطبيقك وأى ملف تحديدًا تقوم بالعمل عليه.
  • يمكن أيضًا ملاحظة قائمة Widgets التى تحتوى على العديد من الأدوات والأزرار التى يمكن أن تستخدمها فى تطبيقك عن طريق السحب والإفلات إلى شاشة الهاتف الموجودة بالبرنامج.