أفضل 5 طرق لـ تحسين خدمات المتاجر الالكترونية لـ زبون دائم

هل لاحظت كمية المتاجر الالكترونية الجديدة والناجحة التي افتتحت في السعودية والوطن العربي وكيف ازدهرت هذه التجارة وأصبحت جزء هام من يومنا العادي، في هذا المقال سوف نعرفك على أفضل الطرق لـ تحسين خدمات المتاجر الالكترونية والتي يمكنها أن تجعل العميل الذي يقوم بزيارتها مرة واحدة فقط زبون دائم لديها  .

تحسين خدمات المتاجر الالكترونية

خدمات المتاجر الالكترونية 

  • ألم تتساءل يوما عن السبب الذي يجعل الناس متعلقون بالمتاجر الكبرى العادية مثل سلسلة باندا و عبدالله العثيم في السعودية وكذلك كافور في انحاء العالم وغيرها الكثيرين، نحن أيضاً مثلك تساءلنا والإجابة كانت دوما هي الخدمات التي تقدمها  هذه المتاجر لهؤلاء العملاء سواء خدمة العملاء أو إتاحة المنتجات المتنوعة وعمل خصومات كبرى وغيرها، وكذلك هي خدمات المتاجر الالكترونية عند تحسينها وتقديمها بالشكل الذي يرضي العملاء تستطيع تحقيق أرباح كبيرة جداً وكذلك زبائن أوفياء لمتجرك الالكتروني .

 ما هو المتجر الالكتروني ؟ 

 

المتجر الالكتروني لبيع المنتجات :

متجر الكتروني لبيع نوع واحد من المنتجات

  • يعتبر متجر نمشي دوت كوم من أشهر متاجر بيع الملابس المرتبطة بالموضة في السعودية والخليج العربي وهو يعتبر من المتاجر الالكترونية التي تبيع منتجات لسلع معينة دون غيرها وهي الملابس .

 

متجر الكتروني لبيع أنواع مختلفة من المنتجات

  •   علي عكس متجر نمشي دوت كوم نجد متجر أمازون السعودية الذي يقوم ببيع أنواع مختلفة من المنتجات سواء ملابس أجهزة كهربائية مستحضرات تجميل وغيرها الكثير  .

 

المتجر الالكتروني الخاص بالشركات 

تحسين خدمات المتاجر الالكترونية

المتاجر الإلكترونية تساعدك على دخول عالم التجارة الإلكترونية والحصول على متجرك الخاص وتطبيق جوال مصاحب يعمل على أجهزة أندرويد وآيفون -تواصل معنا من خلال 0542716213 (966+)

تسعى العديد من الشركات حول العالم توسيع أنشطتها ومجال بيعها والاستفادة من المميزات العديدة التي تقدمها المتاجر الالكترونية لهم ونرى بعض من هذه المواقع للشركات مثل متجر شركة H.M للملابس وكذلك متجر ماكدونالدز وغيرها الكثير، ونعرض لك بعض من هذه المزايا التي تقدمها المتاجر الالكترونية فيما يلي :

  • المساعدة في الانتشار في كل أنحاء العالم من خلال موقع الكتروني .
  • توفير الأموال الواجب توافرها لفتح فروع جديدة في بعض الدول للانتشار .
  • التواجد في الأربعة وعشرون ساعة طوال أيام الأسبوع أمام العملاء .
  • معرفة تقييم العملاء على المنتجات دون الحاجة لعمل استفتاء واستنفاذ وقت الشركة والموظفين والأموال .
  • تطوير المنتجات وحل المشكلات الخاصة بها وتقديم ما يناسب رغبة العملاء .

 

المتجر الالكتروني لبيع الخدمات 

  • ليست فقط المنتجات والسلع هي ما يمكنك بيعها في المتاجر الالكترونية وكذلك أيضا يمكنك بيع الخدمات وتحقق أرباح كبيرة منها عن طريق ابتكر ما يحتاجه الناس في يومه العادي مثل متجر طلبات دوت كوم وخدمة التوصيل التي يقدمها من المطاعم إلى العملاء .

كيفية انشاء متجر الكتروني في أربع خطوات ؟

  • إذا كنت تفكر جدياً في إنشاء تجارتك الإلكترونية والتوسيع في نطاق عمل شركتك فيجب عليك أولاً القيام ببعض الخطوات قبل البدء في تشغيل المتجر ألا وهي :

الخطوة الأولى تحديد المنتج الذي سوف تقوم ببيعه

  • يجب عليك أولاً التفكير في المنتج الذي سوف تقوم ببيعه على متجرك الالكتروني وإذا كانت لديك شركة بالفعل ومنتجات فذلك سوف يوفر عليك الكثير من الوقت والأموال .

الخطوة الثانية كيفية الحصول على المنتج

  • بعد تحديد المنتج الذي سوف تقوم ببيعه وبالتالي تحديد نوع المتجر الالكتروني الذي ستعمل عليه سيكون عليك الإجابة عن السؤال من أين ستجلب هذا المنتج إذا لم تكن لديك شركة بالفعل هل ستقوم بالشراء من التجار والبيع علي متجرك أم ستقوم بتصنيعها أو تفضل أن تكون وسيط بين الشركة والعميل وتكتفي بالربح الصافي من فرق البيع بينهما .

 

الخطوة الثالثة طرق الدفع والشحن

  • ليس عليك القلق كثيراً بشأن هذه الخطوة بجانب وجود العديد من شركات الشحن الموجودة في دولتك وحول العالم وكذلك بنوك الدفع الالكترونية المشهورة والكبيرة مثل pay-pal وحتى البنوك العادية التي تتيح خدمة الدفع الالكتروني الفيزا وغيرها ، هناك أيضا الشركات التي ستقوم ببناء المتجر الالكتروني إليك والتي سوف تنصحك بالأفضل وتوفر لك كل الخيارات وهذا ينقلنا للخطوة التالية .

 

الخطوة الرابعة طريقة انشاء متجر الكتروني

هناك طريقتين رئيسيتين يمكنك الاختيار بينهما عند التفكير في انشاء متجر الكتروني.

 طرق انشاء متجر الكتروني

الطريقة الأولى انشاء المتجر الالكتروني عن طريق شركة تصميم وبرمجة

تقوم شركات التصميم والبرمجة ببناء المتجر الالكتروني من البداية وحتى لحظة تشغيله على الويب بداية من تصميم الشكل والألوان والصفحات طبقا لما يناسب المنتج ويناسبك نهاية بكتابة الأكواد والدومين وهناك العديد من المميزات والعديد لهذه الطريقة نلخصها كما يلي :

  • تكلف بعض الوقت والمال .
  • وجود دعم فني سريع يستطيع التعامل مع مشاكل متجرك بسرعة عالية واحترافية نظرا لأن المبرمج يعرف كل الأكواد التي قام بكتابتها لمتجرك .
  • يساعدك في العثور علي موقع استضافة جيد واختيار نطاق لمتجرك الالكتروني .

 

الطريقة الثانية شراء قوالب جاهزة

 

قامت بعض شركات التصميم والمواقع الالكترونية بتوفير قوالب جاهزة للمتاجر الالكترونية لتوفير الوقت والمال على العميل الذي يريد البدء في تجارتك الالكترونية وتقديم العديد من الخدمات الأخرى إلا أنها لديها بعض العيوب هي أيضا ألا وهي :

 

عند وقوع مشكلة في متجرك الالكتروني سيأخذ منك إصلاحها بعض الوقت والمال نظراً لأن المبرمج أو الدعم الفني لم يكتب الأكواد للمتجر بنفسه .

 

بعض هذه القوالب لن تسمح لك في التغيير في بنيتها مما يستحيل عليك التوسيع في تجارتك الالكترونية مستقبلاً .

 

أفضل 5 طرق لتحسين خدمات المتاجر الالكترونية لجعل عميلك زبون دائم

  • بعد اختيارك للطريقة التي سوف تنشئ بها متجرك سيكون عليك معرفة بعض الأشياء المهمة جداً التي سوف تحسن من خدمات المتاجر الالكترونية وتجعل من العميل الذي يزور موقعك لمرة واحدة زبون دائم هو ومن سيخبره عن تجربته الرائعة والمريحة في متجرك الالكتروني .

 

الطريقة الأولى  تصميم جذاب ومستجيب للأجهزة الالكترونية :

  • أصبح استخدام الهواتف الخلوية جزء أساسي من يومنا العادي لكل الأعمار والأجيال لذا عند إنشاء متجرك الالكتروني يجب عليك التأكد من استجابته لشاشة هذه الهواتف كما هي استجابته للكمبيوتر العادي بتصميم ذو ألوان متناسقة لصفحاته ومناسبة لمنتجك وكذلك تقسيم المنتجات به وعرضها بطريقة بسيطة .
  • يجب عليك أيضا الاهتمام بعرض المنتج وتبسيط عملية الشراء عن طريق الضغط على أزرار قليلة وكذلك إتمام عملية الدفع والشحن، يمكنك أيضاً تقديم شحن مجاني عند الوصول لحد معين من الشراء مما يحمس العميل على شراء المزيد .

 

الطريقة الثانية توفير خدمة عملاء محترفة :

  • من أهم العناصر الأساسية التي تجعلك تعود للمتاجر الكبيرة العادية هو خدمة العملاء الممتازة التي تساعدك و تعاملك بلطف بدءا من إعطاء سلة المشتريات نهاية بابتسامة من يقوم بإنهاء فاتورتك وحتى فرصة ردك للمنتج الذي لا يعجبك بعد فترة معينة من الشراء.
  •  لذلك يجب عليك اختيار عناصر جيدة تقوم بالرد على العملاء ومساعدتهم في عمليات الشراء والتواصل معهم حتى استلام مشترياتهم لضمان استمتاع العميل بتجربة الشراء لدي متجرك الالكتروني.

 

الطريقة الثالثة الاهتمام ب تقييمات العملاء حول المنتجات :

إعطاء العملاء الفرصة والمساحة في متجرك الالكتروني لتقييم المنتجات التي تقوم ببيعها عليه فذلك يساعدك في العديد من الأشياء أهمها :

  • جذب العملاء الآخرين عند رؤية تقييمات جيدة على منتجات ووضع الثقة بها.
  • معرفة المشكلات التي تواجه منتجاتك والإسراع في حلها بأقصر وقت.
  • معرفة الذوق العام للعملاء وبالتالي توفير ما يناسب الأغلبية وتحقيق أرباح أكثر.

الطريقة الرابعة توفير خصومات وعروض جيدة للعملاء :

  • من ما لا يتذكر الجمعة السوداء في نهاية نوفمبر كما يسميها الغرب أو ما يدعى بالجمعة البيضاء في السعودية والعالم العربي بسبب الخصومات الكبيرة التي تعرض علي المنتجات وتجعل حتى من لا يرغب في الشراء يذهب ركضاً إلي المتاجر العادية والإلكترونية .
  •  لذا يجب عليك الاهتمام بهذه الخصومات والعروض علي منتجات علي مدار العام وفي المواسم الأكثر إقبالا للشراء مثل رمضان والأعياد والأفضل أن تضعها في جهة اليسار في صفحات متجرك أو بالأعلى لجذب انتباههم أكثر وعدم ازعاجهم عند تصفح المنتجات .

الطريقة الخامسة سرعة تحميل الموقع :

  • كم مرة خرجت منها من موقع الكتروني فقط لأنه استغرق بضع ثواني زيادة في تحميله ، كثير من أصحاب المتاجر الالكترونية يغفلون هذا الأمر الهام جداً وهو تصميم متجر الكتروني خفيف يسهل تحميل بسرعة في أي سرعة النت دون جعل العميل ينتظر أو يهرب ، نحن في عالم سريع جداً فكن في نفس سرعته في تجارتك الالكترونية .