دليلك الكامل لـ فتح متجر الكتروني في 6 خطوات

كيف تصبح منافس قوي في سوق التجارة الالكترونية وتجني ارباح عالية ؟ أو بالأحرى كيف تتحول من مجرد مشتري أون لاين إلى صاحب متجر الكتروني متكامل ؟

في هذا المقال سنجيب على تساؤلاتك و سنأخذ بيدك خطوة بخطوة حتى تستطيع فتح متجرك الإلكتروني الذي يناسب إمكانياتك المادية وطموحاتك المستقبلية .

 

فتح متجر الكتروني 

قبل الحديث عن خطوات فتح متجر الكتروني علينا أولا شرح مفهوم المتجر الإلكتروني نفسه ومعرفة الأشياء الرئيسية المرتبطة به وشكله لتسهيل   .

 

ما هو المتجر الإلكتروني ؟

فتح متجر الكتروني 

 هو عبارة عن موقع إلكتروني يتكون من عدد من الصفحات المترابطة مع بعضها البعض ويعرض فيها منتجات وسلع وفي أحيان أخري خدمات للبيع ولها أنواع مختلفة سنتحدث عن بعض منها حتى تستطيع التعرف أكثر عليه وتحديد نوع المتجر الذي تريد انشاؤه .

 

أنواع المتاجر الإلكترونية :

عندما تفكر في فتح متجر الكتروني سيكون عليك أولاً تحديد مجال العمل الذي تبرع فيه وإذا كانت لديك شركة أو منتج موجود بالفعل فهذا سيوفر عليك بعض الشئ أما إذا كنت لا تملك فهذا ليس بالمشكلة الكبيرة فهناك أنواع من المتاجر الإلكترونية لا تحتاج لامتلاك منتج أو شركة عند فتحها .

 

1 –  فتح متجر الكتروني لبيع السلع والخدمات :

 

من أكثر أنواع المتاجر ربحية وانتشارا نظراً للعديد من الأسباب أهمها :

  • امتلاكها للعديد من السلع والمنتجات من قطاعات وشركات مختلفة ومن أشهرها علي الأطلاق موقع أمازون وعلي بابا .
  • العروض والتخفيضات التي تقدمها على خدمات الشحن لديها .
  • بساطة تصميمها مما يتيح لأي شخص التعامل معها واستخدامها .

 

2 – فتح متجر الكتروني لبيع الخدمات :

فتح متجر الكتروني لبيع الخدمات

هناك العديد من الخدمات التي يمكنك بيعها مثل تعليم اللغات أو مواد دراسية التي تقدمها بعض الجامعات مقابل مادي مقبول وأنت جالس أمام جهازك الإلكتروني وهناك خدمات التوصيل والتي اشتهرت بشدة وحققت أرباح كبيرة في الفترة الأخيرة أبحث عن الخدمات المبتكرة وستحقق الأرباح في وقت ليس بالكبير .

 

3 – فتح متجر الكتروني كوسيط :

لا تملك منتج أو حتى خدمة ومازالت تريد صناعة ربحك الخاص من التجارة الإلكترونية هذا النوع من المتاجر يتيح لك هذا كل ما عليك هو انشاء متجر الكتروني وعرض منتجات الشركات والمحلات التي تتعاقد معها شركات الشحن ستقوم بتوصيلها من الشركة إلي العميل وأنت ستجني الربح في سعر البيع ويطلق عليه أسم Drop shipping  .

 

4 – فتح متجر الكتروني لقطاع معين من المنتجات :

إذا كنت تملك شركة خاصة بصناعة الأحذية فقط فهذا هو النوع المناسب لك حيث يتم بيع منتجات هذا القطاع فيه وتستخدم معظم الشركات والمحال هذا النوع المتاجر الإلكترونية لأنه يزيد من عملائها ومن سمعة علامتها التجارية الخاصة .

 

5 – فتح متجر الكتروني كجزء من موقع آخر :

بعض مواقع المتاجر الإلكترونية الكبيرة مثل سوق دوت كوم التابع لشركة أمازون و جوميا يسمحون للتجار الصغار التي تكون إمكانياتهم بسيطة عرض منتجاتهم وبيعها عليه وحتى المحال الكبيرة عن طريق إنشاء حساب موثق عليها مما يوفر عليك العديد من الأشياء أهمها :

  • توفير كلفة فتح متجر الكتروني خاص .
  • توفير كلفة فتح محال في الواقع لبيع منتجاتك فيمكنك من خلاله البيع أون لاين من منزلك .
  • توفير كلفة العمالة فأنت لا تحتاج سوي تركيزك أنت في الموقع غير معقد في أستخدامه .  

6 – فتح متجر الكتروني للمطاعم :

فتح متجر الكتروني للمطاعم

تلجأ المطاعم الشهيرة والعالمية إلي فتح متجر الكتروني خاص بها لتسهل علي عملائها اختيار طعامهم وطلبه مما يخفف العبء عن الاتصال بخدمة عملائها والحفاظ على علامتهم التجارية قريبة لعملائها في كل دول العالم .

 

طريقة فتح متجر الكتروني

 

عندما تقرر فتح متجر الكتروني بعد أن تحدد النوع المناسب لك ولإمكانياتك ستجد طريقيتين  رئيسيتين لإنشائه هما :

 

 1 – طريقة فتح متجر الكتروني بواسطة شركة برمجة وتصميم :

 

تقوم شركات البرمجة بتصميم وكتابة الأكواد لكل المواقع الإلكترونية أي كان نوعها وتساعدك علي فتح متجرك وتقديم المساعدة في كل خطواتك والتي من أهم مميزاتها وعيوبها :

 

–  اختيار نطاق أو دومين مميز لموقعك .

– كما تساعدك في اختيار موقع استضافة مناسب لك .

فتح متجر الكتروني بواسطة شركات التصميم مكلف بعض الشئ إلا أنها تساعدك على تطوير وإدخال تعديلات لمتجرك الإلكتروني بأسرع وقت وأقل مجهود .

 

2 – طريقة فتح متجر الكتروني بواسطة القوالب الجاهزة :

 

مع ازدهار التجارة الإلكترونية وإقبال الكثيرين إليها من حول العالم رأت بعض الشركات أن فتح متجر الكتروني لبيع قوالب جاهزة للمبتدئين الذين لا يملكون الأموال الكبيرة التي يحتاجها انشاء متجر مع شركة تصميم فكرة جيدة ومربحة جدا وهذا ما حدث ولعل من أشهرهم woocommerce وهذا بعض من مميزاتها وعيوبها :

 

– القوالب الجاهزة تكلفتها أقل وفي أحيان أخري تقدم بعض المواقع مجانا .

– توفر بعض الخدمات المهمة من شركات للشحن واستضافة وغيرها .

– إذا كنت ترغب في التوسع مستقبلا سيصعب التعديل عليها أو تطويرها .

– بعض المواقع تتطلب اشتراك سنوي بها وأحيانا جزء من الربح للعمليات التي يقوم بها متجرك الإلكتروني .

 

كيفية فتح متجر الكتروني 

 

عند فتح متجر داخل مول لبيع منتجاتك عليك القيام ببضع الخطوات وتجهيزها قبل افتتاحه كذلك الأمر في كيفية فتح متجر الكتروني يجب القيام بالتجهيزات قبل الانطلاق في مشروعك الخاص ونبدأها بالآتى :

 

الخطوة الأولى :

 

تحديد السلعة أو الخدمة المباعة

قبل البدء في بيع شئ عليك أولا بتحديده وإلا ستكون كمن باع السمك وهو بماء البحر وهذا غير منطقي بالمرة ، لذلك عليك معرفة المنتج أو الخدمة التي تبرع في بيعها ومعرفتها وكلما كانت مميزة وغير منتشرة زاد ذلك من احتمالية نجاح متجرك أكثر .

 

الخطوة الثانية :

 

تحديد الجهة التي ستحصل منها على منتجك

تملك مشروعك الخاص ومنتجك أم ستقوم بشرائها من التجار ومن ثم بيعها أم تفضل أن تكون يكون متجرك الإلكتروني مجرد وسيط بين المشتريين وصاحب المنتج نفسه وتكتفي بصافي الربح الذي ستحصل عليه من الفرق بين سعر المنتج علي متجرك و سعره في الشركة .

 

الخطوة الثالثة :

 

تحديد وسيلة الدفع في متجرك الإلكتروني

 

تحاول الدول العربية جاهدة وحكومتها الالتحاق بقطار التكنولوجيا السريع والتي من ضمنها تحويل الأموال واستلامه الكترونيا حتى أن بعض الدول أجبرت مواطنيها على التعامل بالفيزا حتى يعتادوا الأمر ، لذلك عليك تحديد طريقة الدفع التي تناسب عملك ومنتجك :

 

– أما أن تختار طريقة الدفع عند الاستلام .

– أو يمكنك اختيار طريقة الدفع عبر بطاقات الائتمان والبنوك الإلكترونية .

– يمكنك أيضا الجمع بين الطريقتين وترك هذه المهمة للمشتري هو من يحددها عند شرائه لمنتجك .

 

الخطوة الرابعة :

 

تحديد شركة الشحن المناسبة

 

هل تريد العمل ضمن نطاق محافظتك أو الدولة التي تقوم بممارسة تجارتك فيها أم تريد التوسع حول دول العالم الأخري فهناك بعض شركات الشحن المحلية فقط وتعمل ضمن نطاق دولتها وهناك شركات شحن دولية وكبيرة تستطيع إرسال منتجاتك إلي أخر جزء في العمل لذلك عليك تحديد واختيار شركة الشحن المناسبة لك ولعملك .

 

الخطوة الخامسة :

 

تحديد طريقة انشاء متجر الكتروني

 

لقد تحدثنا في أعلي المقال عن هذه الطرق لذلك أصبح من الأسهل عليك الآن تحديد الطريقة المناسبة لعملك ومنتجك هل الخيار الأفضل شركة تصميم وبرمجة أم أحد القوالب الجاهزة أو مجرد فتح حساب على أحد المتاجر الإلكترونية الكبرى .

 

الخطوة السادسة :

 

اختبار بيع المنتجات لفترة

عند صعود درجات سلم لا يمكنك القفز مرة واحدة وإلا وقعت وكسرت قدمك عليك صعوده درجة درجة بصبر وتأني فلا أحد يصل للقمة في يوم وليلة ، لهذا عليك بعمل فترة اختبار لمنتجك والقيام ببيعه لمدة ستة أشهر على الأقل قبل التوسع لجنى الأرباح حتى لا تخسر كل أموالك ، هناك من يقوم بهذه الخطوة قبل فتح متجر الكتروني وهناك من يقوم بها في أخر مراحل فتحه ذلك أنت من تحدده أيضا كما يناسبك .

 

شروط فتح متجر الكتروني 

قبل بضع سنوات لم تكن هناك شروط على فتح المتاجر الإلكترونية ولكن بعد الأرباح التي بدأت في تحقيقها والشهرة الكبيرة التي اكتسبتها تلك المتاجر حتى أوصلت بعض أصحابها للحصول علي لقب ملياردير مثل جيف بيزوس صاحب متجر أمازون ، جعل العديد من الحكومات للتفكير في الأمر ومحاولة تقنينه بعض الشئ ويختلف الأمر من دولة لأخرى ولكن عموما تحتاج إلي :

 

– أهم شروط فتح متجر الكتروني وترخيصه تتطلب سجل تجاري وبطاقة ضريبية وكيان قائم لتجارتك أو شركتك علي أرض الواقع الفعلي بعض الدول لا تشترط ذلك .

– الترخيص لمتجرك الإلكتروني يزيد ثقة الشركات بك سواء المنتجات أو شركات الدفع والشحن .

– هذه التراخيص تضيف عليك طابع شرعي مما يعطيك الحق في عمل إعلانات لمتجرك في الشارع والتلفاز في منطقتك ودولتك .