تصميم تطبيقات قد يبدو أمر في غاية الصعوبة ولكن عندما تتتعلم كيفية تصميم تطبيقات خاصة بك إذا كنت تستمتع بالتصميم فقد ترغب في أن تشمر عن سواعدك وتتعلم خطوات تصميم تطبيق اندرويد بنفسك. ومع ذلك احذر من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل أن تتمكن من إنشاء شيء لائق.

كيف تصمم تطبيق في الاب ستور:

تصميم تطبيقات

طالما تهتم بتعلم تصميم تطبيقات عليك معرفة ما يلي:

تعلم كيفية الترميز وبنائه بنفسك: هذا هو الخيار الأكثر استهلاكا للوقت ولكنك ستكتسب مهارة قيمة ومطلوبة لإنشاء تطبيقاتك الخاصة أو الحصول على وظيفة كمطور.

تعيين مبرمج مستقل: إذا كنت مهتمًا أكثر بالجانب التجاري من الأشياء، فإن استثمار الوقت لتعلم كيفية البرمجة قد لا يكون خطوة حكيمة، بدلاً من ذلك استثمر الأموال في توظيف شخص ما لبناء تطبيقك من أجلك، تحقق من مواقع مثل Freelancer.com أو Upwork.com.

الاستعانة بشركة تصميم تطبيقات: يتمثل الاختلاف في أن شركة تطوير التطبيقات ستقدم خدمات الاستشارات وإدارة المشاريع في حين أن الموظف المستقل سوف يتطلع إليك لتقديم التوجيه، ومع ذلك فإن التعاقد مع شركة سيكلف أكثر بكثير من العمل مع المستقلين.

الشراكة مع مبرمج: هناك خيار آخر وهو إيجاد مبرمج للشراكة معه، تكمن المشكلة في أنه من الصعب حقًا العثور على شريك راغب إلا إذا كان لديك سجل حافل بالنجاح في إطلاق الأنشطة التجارية (لأن الكثير من الأشخاص يبحثون عن شركاء تقنيين).

استخدم أداة إنشاء التطبيقات: إذا كنت تبحث عن كيفية إنشاء تطبيق بدون تشفير، فهذا يناسبك هناك خدمات يمكنك من خلالها إنشاء تطبيق عن طريق تحديد قالب واتخاذ خيارات تجميلية لتغييره، عادةً ما تفرض عليك هذه المنصات رسومًا شهرية للحفاظ على تشغيل تطبيقك.

اشترِ نموذجًا للتطبيق وخصصه (أو ادفع لشخص ما مقابل ذلك): باستخدام هذا الخيار فإنك تشتري رمزًا معبأًا مسبقًا يحتوي على الوظائف الأساسية التي ستحتاج إليها (إذا كان بإمكانك العثور على نموذج قريب من فكرة تطبيقك)، عادةً ما تكون هذه القوالب رسومًا لمرة واحدة، وبعد ذلك يمكنك إما استئجار موظف مستقل لتخصيصها أو تعلم بعض البرمجة وتخصيصها بنفسك.

بمجرد إنشاء تطبيقك، لا ينتهي العمل! حان الوقت لاختبار التطبيق بحثًا عن الأخطاء والعيوب، في تطوير البرمجيات، لأن “الخلل” هو الشيء الذي يتسبب في عدم عمل التطبيق بالشكل المتوقع.

تريد حل أكبر عدد ممكن من الأخطاء الحرجة قبل الإطلاق لأن الانطباع الأول للمستخدم مهم جدًا، إذا تعطل تطبيقك أو لم يعمل، فهناك احتمال كبير أن يقوم المستخدم بإلغاء تثبيت تطبيقك على الفور.

اقرا ايضا: تصميم تطبيقات الهواتف الذكية

تصميم تطبيقات الهواتف الذكية:

تصميم تطبيقات

أنت الآن جاهز لبدء التفكير في كيفية تصميم واجهة تطبيق بديهي وسهل الاستخدام، ماذا سيرى المستخدم وكيف سيتفاعل مع تطبيقك لاستخدام ميزاته؟

عادةً ما تبدأ بقلم رصاص ودفتر ملاحظات أو قطعة من الورق لأن كل شيء في حالة تغير مستمر وهناك الكثير من الرسم التقريبي أثناء تطوير أفكارك، إذا كنت تريد تصميم تطبيق مثل مرسول عليك بطرح الأسئلة التالية:

  • هل يمكنك فصل وظائف تطبيقك إلى أقسام أو شاشات مميزة؟ 
  • كم عدد الأقسام المختلفة المنطقية لعرض المعلومات التي تحتاج إلى رؤيتها؟

على سبيل المثال، بالنسبة لتطبيق محفظة الأوراق المالية، قد تكون هناك شاشة لقائمة مراقبة الأسهم، وشاشة أخرى للأسهم في محفظتك، وشاشة تعرض معلومات مفصلة لسهم معين وشاشة أخرى لإدارة إعدادات التطبيق.

بمجرد أن تكون لديك فكرة جيدة عن الشاشات التي ستحتاج إليها، انتقل إلى الخطوة التالية، لن تحصل عليه بنسبة 100٪ في هذه المرحلة، ومن الطبيعي تمامًا إجراء تغييرات أثناء عملية @ وأنت تمضي قدمًا!

الآن بعد أن أصبح لديك الأقسام الرئيسية لتطبيقك، فكر في الآلية الرئيسية للتنقل داخل تطبيقك:

  • هل سيحتوي على شريط علامات تبويب في الأسفل؟
  • أو ربما ستستخدم شريحة في القائمة الجانبية للانتقال إلى أقسام التطبيق المختلفة؟

يوصي بإلقاء نظرة على بعض تطبيقاتك المفضلة والاهتمام بكيفية تنقلك حول التطبيق، مع العلم ان أفضل نوع من التنقل هو الذي يبدو طبيعيًا وبديهيًا، إذا كان عليك التفكير في كيفية العثور على شيء ما فهذه مشكلة.

تصميم واجهة تطبيق:

تصميم تطبيقات

حان الوقت الآن لإضفاء الحيوية على تطبيقك بصريًا من خلال تصميم الشكل الذي سيبدو عليه تطبيقك بالضبط، إنها نوعًا ما مثل تلك الكتيبات الدعائية للشقة ما قبل البناء التي تعرض فنًا مفاهيميًا لكيفية ظهور الشقة عند بنائها.

حاول أن تنشئ تصميمًا رسوميًا:

  • يمثل مظهر المنتج النهائي
  • يمكن استخدامها في العروض التقديمية لبيع المستثمرين أو الشركاء المحتملين
  • يمكن للمطورين استخدامها لدمج الأصول الرسومية في المشروع
اقرا ايضا: تعرف دليلك الكامل عن شركات تصميم تطبيقات الجوال جدة ؟

موقع انشاء تطبيقات:

تصميم تطبيقات

ستتأثر واجهة المستخدم وتجربة المستخدم  للتطبيق بشكل كبير بالعمل الذي تقوم به في هذه الخطوة، لهذا السبب أوصيك بالحصول على بعض المساعدة من مصمم جرافيك محترف أثبت أنه يعمل في تصميم واجهات مستخدم التطبيق إذا كان من المهم جدًا أن يكون لديك تطبيق أنيق ومظهر احترافي.

ومع ذلك، كما هو الحال مع كل شيء، هناك دائمًا خيارات، فيما يلي بعض الطرق لتصميم تطبيق:

استعن بمصمم محترف لإنشاء تصميم تطبيقات لك، يمكنك استخدام مواقع مثل Upwork و Toptal للعثور على مترجم مستقل، ومع ذلك، فإن ما أحب القيام به هو إلقاء نظرة على Dribbble و Behance و Pinterest لتصميمات واجهة المستخدم والتطبيقات التي تروق لي، عندما أجد تصميمًا يعجبني حقًا، سوف أتحقق من الملف الشخصي للمصمم وأرى ما إذا كانوا يقومون بأي أعمال تصميم مستقلة.

ابحث عن شريك لديه خبرة في تصميم تطبيقات الجوال، إذا كنت تعرف شخصًا ما في صناعة التكنولوجيا، فاسأله عما إذا كان يعرف أي مصممين قد يرغبون في القيام ببعض الأعمال الجانبية، يمكنك أيضًا حضور اللقاءات المحلية لمقابلة المصممين أو الأشخاص الذين قد يعرفون شخصًا ما.

استخدم قوالب تصميم تطبيق اندرويد المعدة مسبقًا، تبيع بعض المواقع تصميمات التطبيقات التي يمكنك شراؤها ثم تخصيصها أو الدفع لشخص ما لتخصيصها لك، سيكون أرخص بكثير من الاستعانة بمصمم لإنشاء تصميم تطبيقات مخصصة لك، ولكن ضع في اعتبارك أن تطبيقك قد يبدو مثل تطبيق حالي آخر يستخدم نفس النموذج الذي اشتريته.

اقرا ايضا: تصميم تطبيقات الاندرويد

أبحاث السوق التنافسية:

تصميم تطبيقات

نحتاج الآن إلى معرفة ما إذا كان يتم حل المشكلة التي يعالجها تطبيقك بواسطة تطبيقات أخرى، لا تشعر بالإحباط إذا رأيت تطبيقات أخرى في متجر التطبيقات تعالج بالفعل نفس المشكلة التي يواجهها تطبيقك، لكن تذكر لا توجد أفكار جديدة وهناك دائمًا مجال للتحسينات.

في الواقع يمكن أن يكون هذا أمرًا جيدًا لأن ذلك يخبرك أن فكرتك قابلة للتطبيق وهناك حاجة حقيقية لها، لهذا السبب هناك منافسة! المفتاح هنا هو الكشف عن مدى جودة تلبية هذه التطبيقات الأخرى الموجودة، إذ من المحتمل أن تكون هذه التطبيقات قديمة أو ربما توقف مؤلف التطبيق عن تحديثها، أو ربما لا يفي أي منهم بعلامة ما يحتاجه الجمهور ويريده حقًا.

اقرا ايضا:تصميم تطبيقات الجوال والهواتف الذكية

تحسين التطبيق الخاص بك مع ملاحظات المستخدم:

تصميم تطبيقات

  • مفتاح التطبيق الناجح هو التحسين المستمر! 

بمجرد أن يصبح تطبيقك في أيدي مستخدمين حقيقيين، ستبدأ في الحصول على بعض التعليقات، تعامل مع النقد بإيجابية وكن ممتنًا لأن هناك شخصًا ما على استعداد لإخبارك بكيفية التحسن لأنه إذا تحدث شخص ما، فمن المحتمل أن يكون هناك المزيد من المستخدمين الذين يشعرون بنفس الشيء ولكنهم غير مستعدين للتحدث.

  • أظهر للمستخدمين أنك لا تتخلى عن تطبيقك بعد الإطلاق.

أظهر لهم أنك تعمل باستمرار على تحسين التطبيق وإصدار إصلاحات للأخطاء وميزات جديدة وتحديثات التطبيق، بمرور الوقت ستتفوق على تطبيقات الجوّال الأخرى في مكانتك التي لا تفعل ذلك!

  • اطلب من المستخدمين ترك تقييم مع نافذة منبثقة

استخدم SKStoreReviewController لتحقيق أقصى قدر من مجموعة تقييمات المستخدمين وردود الفعل.

SKStoreReviewController هي أداة من Apple يمكنك إضافتها إلى تطبيقك، يساعدك على جمع التعليقات من خلال مطالبة المستخدم بإرسال تقييم متجر التطبيقات والتعليقات الخاصة بتطبيقك، يعد تثبيته أمرًا سهلاً حقًا لذا لا يوجد سبب لعدم القيام بذلك!