كانت التجارة قديماً تقوم على المقايضة أنت تملك قمح وأنا أملك لبن ونتبادل كل منا ما يحتاجه إليه وينقصه ثم تطورت التجارة وأصبح المال أحد عناصرها الأساسية طوال عقود طويلة إلي أن ظهرت في النهاية طريقة التجارة الالكترونية والتي جعلت البشر يشترون كل ما يلزمهم أو يرغبون به وهم جالسون علي هواتفهم أو حواسيبهم فقط بضغطة زر واحدة وكل شيئاً يصل إليهم دون عناء أو مشقة، لذلك حاولنا أن نجمع لك في هذا المحتوى الأساسيات المرتبطة بـ طريقة التجارة الالكترونية .

طريقة التجارة الالكترونية

قبل الحديث عن أي شيء يخص طريقة التجارة الالكترونية علينا أولاً أن نؤكد علي أن العقود القادمة من تاريخ البشرية سوف تقوم بالكامل على التجارة في المتاجر الالكترونية هذا ما تشير إليه أرباح هذه الأسواق وما تسعى إليه معظم دول العالم حيث تحاول بكل طاقاتها تحويل كل خدماتها وتجارتها إلي التكنولوجيا .

لذا إذا رغبت في استثمار أموالك أو القيام بعمل مشروع تجاري مضمون مستقبله وربحه قريب التجارة الالكترونية هي أنسب الحلول إليك عليك فقط معرفة كيفية عمل المتجر الكتروني وكيف يمكنك تصميمه بطريقة مجانية ومن ثم افضل الطرق التسويق الالكتروني إليه .

أقرأ أيضا: أفضل شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية

عمل المتجر الكتروني

كم مرة جربت فيها شراء منتج ما من أحد المتاجر الالكترونية وكيف كانت التجربة التي مررت بها بداية من وضع المنتج في سلة التسوق ونهاية بتسلم المنتج من شركة الشحن واستعماله ؟ تلك التجربة أياً كانت نتائجها سواء سيئة أو جيدة فأنها ستفيدك حتماً في كيفية عمل المتجر الكتروني الخاص بك من خلال معايير مهمة يجب أن تخطط لها قبل تصميمه وهي :

تحديد المنتجات التي سوف تقوم ببيعها عليه وطريقة الحصول عليها : هناك العديد من المصادر التي يمكنك الحصول من خلالها على المنتجات التي ترغب في بيعها خاصة إذا كنت لا تملك شركتك الخاصة ومنتجاتك أو خدماتك ومن أهم هذه الطرق هي :

  • طريقة الشراء العادية من التجار أو الشركات .
  • طريقة الوسيط بين المشتري والتاجر أو الشركة ما يعرف بطريقة الدروب شوبينج .
  • ابتكار خدمات أو منتجات جديدة يحتاجها السوق .
  • تحديد الشركات التي سوف تقوم بشحن المنتجات لمتجرك الالكتروني : هناك العديد من شركات الشحن في دولتك ومن حول العالم لذلك عليك اختيار الأنسب من بينها إليك سواء في أسعارها وكذلك في دقة مواعيدها في تسليم الطلبات وغيرها من الأشياء الأساسية الأخرى التي عليك مراعاتها .
  • تحديد الطريقة التي سوف تقوم باستخدامها في بناء متجرك الالكتروني : المتاجر الالكترونية ما هي إلا نوع من أنواع المواقع الالكترونية المختلفة والتي يتم إنشاؤها عموما بطريقتين أساسيتين هما :
  • الاستعانة بأحد شركات تصميم المواقع الالكترونية لإنشاء المتجر الالكتروني من أجلك .
  • أو اللجوء إلي القوالب والتصميمات الجاهزة التي تقوم العديد من المواقع الالكترونية ببيعها بمال زهيد أو حتى مجاناً .
  • وتلك هي أهم المعايير الأساسية في طريقة التجارة الالكترونية التي يجب عليك القيام بها في عمل متجر الالكتروني .
اقرأ أيضا: كيف تختار افضل شركة انشاء متجر الكتروني من خلال 5 معايير أساسية ؟

تصميم متجر الكتروني مجاني

  • إذا كنت في بداية استثمارك وتجربتك في طريقة التجارة الالكترونية وترغب في سلوك أرخص الطرق من أجل إنشاء متجرك الالكتروني باحترافية بالطريقة الأوفر والأنسب لك هي اللجوء إلى المواقع الالكترونية التي تمنحك تصميم متجر الكتروني مجاني .
  • حيث تقوم هذه المواقع الالكترونية ببيع تصاميم متنوعة وكثيرة جداً يمكنك الاختيار من بينها طبقا لنوع المتجر الالكتروني الذي سوف تقوم بفتحه وكذلك تقسيم بيع المنتجات بداخله وعملية الشراء تتيم فقط في غضون ثواني قليلة بمجرد ما تضغط على زر الشراء .
  • وتقوم هذه المواقع الالكترونية أيضاً في معظم الأحيان بتقديم العديد من الباقات الشهرية والسنوية التي توفر عليك عناء البحث عن اسم دومين أو نطاق مناسب لمتجرك الالكتروني وكذلك مواقع استضافة له بأسعار بسيطة ومناسبة لن تكلفك الكثير .

كما تقدم في معظم الأحيان معهم دعم فني لمتجرك الالكتروني وأحياناً إعلانات لمتجرك الالكتروني على موقعهم وغيرها الكثير من الدعم كلا حسب الباقة التي تختارها و تناسبك و تناسب ميزانيتك .

كيفية تسويق الالكتروني

صحيح أن شراء تصميم متجر الكتروني مجاني أهم الخطوات في طريقة التجارة الالكترونية إلا أن كيفية تسويق الالكتروني لمتجرك لا تقل عنها أهمية ، فقط أخبرني عن أهمية أن تملك متجر الكتروني أو حتى عادي وتشغله دون أن يزورك مستهلك أو عميل واحد للتسوق وشراء منتجاتك .

هذه هي أكبر أهمية يخلقها لك التسويق الالكتروني في طريقة التجارة الالكترونية فهو يمنحك العديد من المزايا التي تقوم بتشغيل و ترويج متجرك الالكتروني والتي منها :

  • العمل على تصدر متجرك الالكتروني في الصفحات الأولى فى محركات البحث حتى يظهر لأكبر عدد ممكن من العملاء والزوار .
  • التأكد من وصول الدعاية والإعلانات إلي الفئات المستهدفة والتي ليس فقط لديها الرغبة لشراء منتجاتك أو خدماتك وكذلك لديها القدرة على الشراء بذلك .
  • توفير المبالغ الكبيرة والمبالغ في عدد أرقامها للترويج لمتجرك الالكتروني في التلفاز والجرائد التسويق الالكتروني على الويب يوفر لك كل هذه الأموال .

هذه أهم المزايا التي يوفرها لك التسويق الالكتروني في طريقة التجارة الالكترونية ولكن ماذا عن كيفية تسويق الالكترونية :

كما للمتاجر الالكترونية طريقتين أساسيتين للإنشاء كذلك التسويق الالكتروني له طريقتين أساسيتين وهما :

  • الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة في التسويق الالكتروني وترك عناء هذا المجهود والمسئولية عليها لتوفير وقت أكثر لمتجرك الالكتروني .
  •  الطريقة الثانية وهي القيام بالتسويق الالكتروني لمتجرك الالكتروني بنفسك من خلال القيام والاهتمام بالعديد من الخطوات :
    • إنشاء صفحات المتجر الالكتروني على مواقع السوشيال ميديا وإدارتها لمتابعة العملاء أول بأول .
    • تحسين محركات البحث لمتجرك الالكتروني ومحاولة الوصول إلي الصفحات الأولى لها .
    • القيام بعمل حملات دعاية وإعلانات لمنتجات المتجر الالكتروني الخاص بك سواء في محركات البحث أو مواقع السوشيال ميديا من خلال تحديد فئات العملاء المستهدفة لها .
    • وغيرها الكثير من المهام التي يجب عليك القيام بها كل يوم للتأكد من وجود متجرك الالكتروني دوماً في أفضل نتائج البحث لممارسة أفضل طريقة التجارة الالكترونية .
 أقرأ أيضا: خطة انشاء متجر إلكتروني

افضل تصميم متجر الكترونى

قد تتساءل بينك وبين نفسك عن أفضل المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار افضل تصميم متجر الكتروني لك وسط هذا الكم الهائل الموجود منها من حولك وكيف يمكنك تسهيل هذا الأمر المرتبط ب طريقة التجارة الالكترونية علي نفسك ، وذلك يمكنك فعله من خلال الأتي :

  • تصميم المتجر الالكتروني يشبه واجهة المحال بالنسبة للعملاء والزوار لذلك عليك أبسط تصميم يظهر من خلاله منتجاتك .
  • أفضل تصميم المتجر الكتروني لابد وأن يوفر أكبر حماية ممكنة لبيانات العملاء وحساباتهم علي متجرك .
  • لابد وأن يملك أي متجر الكتروني ربط جيد بين سلة التسويق وإتمام عملية الشراء والشحن .
  • يجب توفير عدة خيارات أمام العميل للدفع حتى يتمم عملية شرائه بأكبر قدر من الراحة .
  • يجب توفير أيضاً خدمة عملاء متواصلة طوال الوقت تتيح لهم التعبير عن تقييمات هؤلاء العملاء للمنتجات والمشكلات التي تواجههم .
  • يجب أن يدعم افضل تصميم متجر الكتروني اللغة العربية واللغات الأخرى حتى يتيح لك التوسيع والتطوير في المتجر الالكتروني بأي وقت ترغب به في المستقبل .

 

افضل تسويق متجر الكتروني

إذا ما رغبت في ترك مهمة التسويق الالكتروني علي عاتق شركة متخصصة لذلك أي ما كانت أسبابك و ترغب في معرفة المعايير التي يجب الالتزام بها عند اختيار الشركة المناسبة لك فإليك إذا افضل تسويق متجر الكتروني  طريقة التجارة الالكترونية :

  • يجب أن تكون شركة التسويق الالكتروني التي ترغب في اختيارها لديها الخبرة الكافية في هذا المجال والتي يمكنك الاطلاع عليها من خلال العملاء التي تعاملت معهم .
  • أن يكون لديها التزام دقيق في مواعيدها مع العملاء وموظفيها .
  • أن تكون شركة التسويق الالكتروني قادرة على جعل متجرك الإلكتروني يتصدر الصفحات الأولى لمحركات البحث .
  • أن يكون لديها فريق عمل مبدع ومبتكر يستطيع خلق حملة إعلانية لمتجرك الالكتروني على مواقع السوشيال ميديا وإدارتها والوصول إلى أهدافها
اقرأ أيضا: 7 مميزات يوفرها لك المتجر الإلكتروني

بحث عن تصميم المواقع الالكترونية

طريقة التجارة الالكترونية

تحدثنا من قبل عن أن المتاجر الالكترونية ما هي إلا نوع من أنواع المواقع الالكترونية وكما أن هناك قوالب جاهزة و تصاميم للمتاجر الالكترونية تباع على المواقع الويب هناك أيضاً لكل أنواع المواقع الالكترونية تصميم وقوالب جاهزة للبيع وهي أيضاً تعتبر ضمن طريقة التجارة الالكترونية .

أقرأ أيضا: 7 مميزات يوفرها لك المتجر الإلكتروني

يمكنك عمل بحث عن تصميم المواقع الالكترونية وستجد عندها الكثير من المحتوى المكتوب عن هذا الأمر والذي يتحدث في العموم علي أهم الأشياء المرتبط بذلك وهي :

وغيرها الكثير عن كل ما يخص هذا الأمر إذا رغبت في معرفة المزيد عن المواقع الالكترونية بصفة عامة يكفيك إجراء بحث بسيط علي محركات البحث بعد أن قومنا نحن في هذا المقال عن الحديث عن طريقة التجارة الالكترونية ومستقبلها وكيفية تصميم متجر الكتروني مجاني .