كيفية انشاء متجر الكتروني ؟

من منا لم يمر علي سمعه أسم أمازون أو جيف بيزوس ذلك الرجل الذي يقع أسمه  ضمن قائمة أغنى خمسة رجال في العالم ونافس على صدارتها حيث تقدر ثروته بمليارات الدولارات التي استطاع ربحها من خلال متجره الإلكتروني الذي أطلق عليه أسم أمازون وقام أيضاً بشراء متجر إلكتروني إماراتي يدعي سوق دوت كوم خاص للمستهلكين العرب ، مما شجع الكثيرين للاتجاه نحو التجارة الإلكترونية والسؤال عنها وعن كيفية إنشاء متجر إلكتروني وبدء العمل به وكيفية تحقيق الأرباح منها وغيرها الكثير من الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها من خلال هذا المقال ومساعدتك في اتخاذ القرارات المناسبة لتجارتك الإلكترونية .

متجر الكتروني 

قبل الحديث عن كيفية إنشاء متجر الكتروني علينا أولاً معرفة ما هو المتجر الإلكتروني الذي ستعمل من خلاله .

المتجر الإلكتروني هو نوع من أنواع مواقع الويب والتي تتكون من مجموعة صفحات مترابطة مع بعض يتم بناؤها عن طريق أكواد لغات البرمجة الهدف الأساسي من إنشائها هو بيع السلع والمنتجات والخدمات كذلك .

اقرأ أيضا: كيف تفتح متجر الكتروني

هل أنا جاهز للبدء في متجري الإلكتروني ؟

عند التفكير في البدء بالتجارة الإلكترونية هنالك العديد من الأشياء والعوامل التي يجب أن تحددها قبل تصميم متجر الكتروني وسنحاول تلخيص أهم تلك العوامل لك في النقاط التالية :

 

إنشاء متجر إلكتروني

العامل الأول

قبل الحديث عن كيفية تصميم متجر الكتروني عليك أولاً تحديد نوع السلع والمنتجات التي ستبيعها في متجرك وأن كنت ستقوم ببيع نوع واحد من السلع أو أنواع متعددة .

 

العامل الثاني

بعد أن تقوم بتحديد السلع والمنتجات التي سوف يتم بيعها في متجر الكتروني عليك التفكير فيما إذا كنت ستقوم أنت بإنتاج هذه السلع أم ستقوم بشرائها من المصانع والتجار الكبار ومن ثم عرضها في متجرك وبيعها للجمهور ، أو ستستخدم طريقة Dropping ship والتي تقوم فيها بعرض منتجات المحلات والمصانع الأخرى وبيعها كوسيط وهذا النوع سنتحدث عنه لاحقاً بتفاصيل أكثر وعن مميزاته لتجارتك الإلكترونية .

 

العامل الثالث

بعد تحديد منتجك وتحديد من أين ستقوم بجلبه لكي تبيعه في متجر الكتروني في هذه الخطوة سيكون عليك التفكير في استراتيجية تسويقه وكيفية جذب ليس فقط الجمهور إليه ولكن محرك البحث نفسه ليكون في الصفحة الأولي أمام العميل وهناك العديد من الطرق التي تساعدك في هذا الأمر ، كما يمكنك عمل إعلانات منتجك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات وغيرها من صفحات الويب المختلفة .

العامل الرابع

بعد أن اكتمل منتجك سيكون عليك الآن القيان بتحديد وسيلة الدفع الذي سيقوم العملاء بالدفع من خلالها وهناك نوعين من أنواع الدفع :

إنشاء متجر إلكتروني

طريقة الدفع قبل الاستلام :

طريقة الدفع قبل الاستلام وهي طريقة يقوم فيها العميل بالضغط علي المنتج ومن ثم وضعه في سلته الإلكترونية وشراؤه بالدفع عن طريق الفيزا أو من خلاله حسابه علي البنك الإلكتروني الغني عن التعريف PayPal وغيرهم من البنوك الإلكترونية المعروفة وحتى العادية التي تمنح حسابات الكترونية .

طريقة الدفع عند الاستلام :

طريقة الدفع عند الاستلام وهي من أشهر الطرق الموجودة هنا نظرا لأن الكثيرين لم يعتادوا بعض علي ثقافة الدفع الإلكتروني وفيها يدفع العميل ثمن السلع التي قام بشرائها إلي مندوب شركة الشحن التي أوصلها إليه أما أنت فتقوم بأخذ أموالك من شركة الشحن المتعاقدة معها .

أنواع المتاجر الإلكترونية :

هنالك الكثير من أنواع المتاجر الإلكترونية فكل شيء الآن أصبح بإمكانك بيعه وشرائه على شبكات وصفحات الويب وليس السلع والمنتجات وحتى الخدمات يمكنك بيعها وفي السطور التالية سنحاول تلخيص أهمها :

  • متجر الكتروني لبيع السلع والمنتجات 

هذا النوع من المتاجر الإلكترونية يعتبر من أشهر وأكثر الأنواع ومن أشهرها بالطبع كما تحدثنا في بداية المقال هو موقع أمازون وكذلك موقع علي بابا وهما يحتويان علي سلع ومنتجات من قطاعات كثيرة كالملابس والأدوات الكهربائية وأدوات التجميل وأيضاً من شركات ومحلات متنافسة ومختلفة وهذا أكثر ما يميزها ويجذب المستهلكين إليها .

  • متجر الكتروني للمطاعم

ومثال على ذلك النوع من المتاجر الإلكترونية هو المطاعم العالمية التي تتيح لك خدمة اختيار وجبتك ومن ثم اختيار طريقة الدفع والتوصيل طلبك حتى باب منزلك دون الذهاب إليهم ,أشهرهم بالطبع كنتاكي  .

إنشاء متجر إلكتروني

  • متجر الكتروني محلي

المتجر الإلكتروني المحلي هو المتجر الذي يقدم خدماته في نطاق جغرافي معين مثل المتاجر الإلكترونية الخاصة بمحلات الملابس المتواجدة في محافظة سكنك أو دولتك .

  • متجر الكتروني عالمي

المتجر الإلكتروني العالمي عكس المتاجر المحلية فهي تقدم خدمات البيع أون لاين ليس فقط للبلد الذي تتواجد فيه ولكن لكل أنحاء العالم .

  • متجر الكتروني للخدمات

ليس كل ما يباع في  متجر الكتروني لابد من أن يكون سلع ومنتجات فقط فهناك أيضا متاجر إلكترونية خاصة بالخدمات ومن ضمن هذه المتاجر وأشهر موقع التعليمي Udemy الذي يقدم لك يبيع إليك كورسات تعليمية أون لاين بمقابل مادي معين يحدده المدرب نفسه .

  • متجر الكتروني كوسيط 

في هذا النوع من المتاجر يتم استخدام Drop shipping وفي النوع يكون صاحب المتجر وسيط فقط بين المشتري والبائع حيث يعرض المنتجات على متجره ومن ثم يقوم البائع بإسارلها للمشترين طريق الشحن ويأخذ المتجر نسبة ربح هي الفرق بين سعر السلعة في المحال وسعرها على متجره .

  • متجر الكتروني لقطاع معين من المنتجات

مثل هذه النوع من المتاجر تتخصص في بيع منتجات متنوعة من قطاع واحد مثل متجر إلكتروني للأدوية فقط أو متجر إلكتروني للملابس فقط وغيرها .

اقرأ أيضا: كيف تختار افضل شركة انشاء متجر الكتروني من خلال 5 معايير أساسية ؟

عمل متجر الكتروني 

بعد أن تعرفت عن ماذا يعني متجر الكتروني وعن أنواعه وكيفية تحديد واختيار السلع والمنتجات التي سوف تقوم ببيعها قد حان الوقت الآن لمعرفة خطوات عمل متجر الكتروني والبدء في مشروعك الخاص .

 انشاء متجر الكتروني 

إذا ما قومت باتخاذ قرارك في دخول التجارة الإلكترونية وبدأت في التفكير في طرق انشاء متجر الكتروني سيكون عليك معرفة تلك الطرق أولاً ومن ثم اختيار منها ما يناسبك وهي كما يلي :

  • انشاء متجر الكتروني بواسطة شركة برمجة وتصميم متخصصة :

في هذه الطريقة تساعدك شركات البرمجة في العديد من المراحل بجانب أنها تقوم بكتابة كل أكواد الموقع الإلكتروني الخاص بمتجرك وصنع تصميم فريد ومناسب للمنتجات التي سوف تقوم ببيعها قد تكون طريقة ليست شديدة السهولة وتتطلب بعض الوقت ولكن عند حدوث مشكلة خلال عمل المتجر الإلكتروني سيتعرف المبرمج عليه بسرعة وسوف يقوم بمعالجته بسهولة ، كما يمكنهم توفير دومين لك أو أسم نطاق ومساعدتك على إيجاد موقع استضافة مناسب لك وإمكانياتك .

  •  انشاء متجر الكتروني عن طريق شراء قوالب جاهزة :

وفي هذا النوع من المتاجر الإلكترونية يجب أن يكون لديك بعض من المعلومات الخاصة بالبرمجة لكي تسهل عليك التعامل مع تلك القوالب الجاهزة التي تبيعها الشركات الأخري وأشهر هذا النوع هو الووردبريس حيث يمكنك اختيار القالب المناسب لمتجرك وأيضا التحكم به وسوف يكون عليك مهمة البحث عن أسم دومين أو نطاق مناسب لك وفريد ، كما سيكون عليك البحث عن مواقع استضافة مناسبة لك وقالب متجرك الإلكتروني وأهم ما يميز هذه القوالب هو تكاليف شرائها المنخفضة .

  • انشاء متجر الكتروني عن طريق الاستضافة :

إذا كنت في بداية الطريق ولا تملك إلا القليل من الأموال ولا تريد المغامرة بها وفي نفس الوقت تريد الدخول في مجال التجارة الإلكترونية فأرجوك لا تحبط أو يصيبك اليأس فهناك دائما حلول لكل شئ ، لذا هناك بعض المتاجر الإلكترونية الكبرى التي تعطى للذين في بداية طريقهم الفرصة لدخول هذه العالم عن طريق إعطاء حساب لبيع منتجاتهم علي متجرها الإلكتروني ومن ضمن هؤلاء المتاجر متجر جوميا ومتجر سوق دوت كوم وغيرها ، صحيح لن يكون متجر إلكتروني متكامل خاص بك ولكنها قد تكون هذه البداية لنجاحات كبيرة أخري .